الرئيسية / فنون / أيام قرطاج السينمائية: 44 فيلما بالمسابقة الرسمية..واستضافة 80 فاعلا في المشهد السينمائي
نجيب عياد مدير ايام قرطاج السينمائية

أيام قرطاج السينمائية: 44 فيلما بالمسابقة الرسمية..واستضافة 80 فاعلا في المشهد السينمائي

= 241

تونس – نورة البدوي

قال نجيب عيّاد المدير العام لأيام قرطاج السينمائية لسنة 2018، ان هيئة الدورة دعمت توجهها نحو دول الجنوب من خلال استضافتها لأربعة بلدان ضمن قسم “سينما تحت المجهر”، وهذه البلدان هي السينغال (إفريقيا) والعراق (الوطن العربي) والهند (آسيا)، إلى جانب البرازيل (أمريكا اللاتينية). وسيتمّ ضمن قسم “سينما تحت المجهر” عرض ما لا يقلّ عن 51 شريطا روائيا ووثائقيا، فضلا عن استضافة حوالي 80 فاعلا في المشهد السينمائي والصحفي من هذه الدول، وكذلك ستقدم عروض تنشيطية مختلفة بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة من قبل 105 فرقة ستؤمن 53 حفلة.

وأضاف “عياد” في الندوة الصحفية لأيام قرطاج السينمائية بمدينة الثقافة بتونس، أن هيئة المهرجان تلقّت نحو 800 شريط، اختارت منها 206 فيلم، منها 44 شريطا سيتسابق على جوائز المسابقة الرسمية للمهرجان رغم ما شهدته الدورة من امكانيات صعبة وضغط في الميزانية.

وأوضح أن فلسفة الدورة الحالية للأيام قد بُنيت على الثوابت التي تأسس عليها المهرجان سنة 1961 وهي تأصيل البُعد الثقافي العربي والإفريقي للتظاهرة، مع مراعاة التوازن بين المشاركات ، و اعطاء المهرجان مسحة نضالية ليس بهرج و نجوم و انما النجوم الحقيقيون سيكونون المخرجون و صناع الافلام.

واهتمّت أيام قرطاج السينمائية في دورتها الحالية، بصناعة السينما في محور بعنوان “قرطاج للمحترفين”، وتضم خمسة أقسام هي “شبكة” تلقت ضمنها إدارة المهرجان 10 مشاريع أشرطة سينمائية، ستسند لأفضلها 3 جوائز.

وضمن هذا المحور أيضا، تضمّن قسم “تكميل” الخاص بالأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، 11 فيلما منها 3 أفلام تونسية. وتمّ الترفيع في عدد المنح المسندة لتصل إلى 7 منح بعد أن كانت 5 منح خلال الدورة الماضية. وتنتظم ضمن محور “قرطاج المحترفين” دروس في السينما وندوات وحوارات..

وعن الأفلام المترشحة لجائزة الطاهر شريعة للعمل الأول:

بالنسبة إلى الأفلام الروائية الطويلة:

• ماكيلا لـ ماشيري اكوا باهانغو من جمهورية الكونغو الديمقراطية
• صوفية لمريم بن مبارك المغرب
• Supa modo ليكاريون وايناينا
• يوم الدين لابي بكر شوقي مصر

وتشارك ثلاثة أفلام وثائقية طويلة لغسان حلواني “لبنان” وهند بنصاري ” المغرب” ، وماري كليمونس بايس “مدغشقر”.

* وفي المسابقة الرسمية :

•يشارك 12 فيلم في مسابقة الافلام الروائية الطويلة من كل من : رواندا، 3 افلام من تونس، فيلمين من المغرب، الكونغو، فيلمين من كينيا، الجزائر ، العراق، مصر، سوريا.
•الافلام الوثائقية الطويلة: فيشارك 11 فيلم روائي
•الافلام الروائية القصيرة فتشهد مشاركة 12 فيلم روائي قصير
•الافلام الوثائقية القصيرة فتشارك 8 افلام وثائقية قصيرة بالمسابقة الرسمية

وتتوزع بقية الأفلام بين العروض الخاصة والعروض الرسمية للافلام الطويلة خارج المسابقة، وستكون هناك عروض للافلام التونسية في اطار نظرة على الافلام التونسية، اضافة الى الافلام التي ستشارك في اطار برنامج تكميل و شبكة.

شاهد أيضاً

رواية “الوباص” لتامر راضي..أحداث خيالية.. ونهايات مفتوحة!

عدد المشاهدات = 473— كتبت: علياء الطوخي صدر حديثًا عن دار الآن ناشرون وموزعون، رواية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: