الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / ملتقى “جازية للحكاية الشعبية” يحيي التراث الحكواتي الجزائري والعربي

ملتقى “جازية للحكاية الشعبية” يحيي التراث الحكواتي الجزائري والعربي

= 368

الجزائر – آماد

تنظم جمعية النبراس الثقافي الجزائرية يومي 20 و21 أكتوبر الجاري بدار الثقافة هواري بومدين بسطيف، الملتقى العربي الأول “جازية للحكاية الشعبية” وذلك إحياء للذكرى 57 لليوم الوطني للهجرة الموافق لـ 17 أكتوبر من كل عام.

وستجري التظاهرة الأدبية تحت شعار “نحكي…نستلهم…نستشرف” بمشاركة مجموعة من الأساتذة والأكاديميين المتخصصين في الأدب الشعبي عموما والحكاية الشعبية خصوصا من داخل الوطن وخارجه.

يحضر هذا الملتقى العربي ثلة من المختصين في الأدب والأدب الشعبي على غرار عبد الحميد بورايو المدير السابق لمخبر أطلس للثقافة الشعبية الجزائرية جامعة الجزائر2، إضافة إلى أسماء أخرى من المغرب مثل الأديبة ثريا أحناش، ومن تونس سفيان المسيليني، ومن ليبيا الباحثة نيفين الهوني.

ويلفت الملتقى إلى وجوه حكواتية معروفة وطنيا وعربيا وباحثين أكاديميين متخصصين في التراث الشعبي من أجل إماطة الغبار وإبراز تجليات الحكاية الشعبية في الجزائر والوطن العربي.

ومن بين الأسماء المشاركة على الركح الحكواتي ماحي الصديق من ولاية سيدي بلعباس والإعلامية الحكواتية سهام كنوش من الجزائر العاصمة، فضلا عن الأستاذين محمد عزوي ومبروك دريدي من جامعة محمد لمين دباغين سطيف2، إضافة إلى تقديم قراءات شعرية شعبية تصدح بها حناجر ذهبية من منطقة الهضاب العليا.

يذكر أن تنظيم هذا الحدث الثقافي بحسب القائمين عليه بهدف البحث في الموروث الشعبي الجزائري ممثلا في فن الحكاية الشعبية بوصفها ركيزة من ركائز الأدب الشعبي الجزائري وأحد مقومات التراث الوطني والعالمي وإحياء الموروث الحكائي الشعبي وتقديمه لأبناء الجيل الجديد للاطلاع والدراسة. فضلا عن الحضور الكبير والزاخر والفعال للحكاية الشعبية، وتأثيرها في المخيال الجمعي الجزائري، في أنحاء مختلفة من الوطن وبلهجات عديدة تعكس خصوصيات وعادات وتصورات كل منطقة، ما يبرهن فعلا عن كون الجزائر ذات تنوع ثقافي كبير ممثلا في حكاياتها الشعبية.

شاهد أيضاً

“القاتل الأشقر” رواية جديدة لطارق بكاري يستجلي فيها السرد بالخيال

عدد المشاهدات = 187— المغرب – آماد صدرت للروائي المغربي الشاب طارق بكاري، مؤخرا، رواية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: