الرئيسية / فنون / الفيلم المغربي “بلا موطن” يفتتح أيام قرطاج السينمائية 2018
لقطة من فيلم "بلا موطن"

الفيلم المغربي “بلا موطن” يفتتح أيام قرطاج السينمائية 2018

= 708

المخرجة نرجس النجار

تونس – نورة البدوي

يفتتح فيلم “بلا موطن” للمخرجة المغربية نرجس النجار، أيام قرطاج السينمائية لسنة 2018 حسب ما صرح به مدير أيام قرطاج السينمائية نجيب عياد. وهو فيلم روائي طويل عن سيناريو وإخراج نرجس النجار، مدته 94 دقيقة وقامت بإنتاجه شركة “لا برود” سنة 2018.

يروي الفيلم قصة “هنية” ، و هي شابّة بلا موطن، تحاول جاهدة البحث عن عائلتها المشتتة على الحدود والممزقة بين وطنين منذ سنة 1975 في الأثناء تعيش البطلة قصّة حبّ تربك قوانين اللعبة وتحدث الفوضى. كما يسلط الفيلم الضوء على مسألة إغلاق الحدود بين هذين البلدين وكيف أن السياسة تلقي بظلالها على العلاقات بين الأفراد والشعوب.

وكان العرض العالمي الأول لفيلم “بلا موطن” نرجس النجار في مهرجان برلين السينمائي في دورته المنقضية (68) كما وقع اختيار “بلا موطن” في قسم “نصف شهر المخرجين” لمهرجان كان السينمائي 2018.

يذكر أن المخرجة المغربية نرجس النجار ولدت في طنجة بالمغرب سنة 1971 ومن اعمالها الفيلم الوثائقي “مطلب كرامة ” سنة 1994 و هو أولى أعمالها.

النجار كذلك كاتبة سيناريو كما ألفت سنة 1999 رواية “كراسات البصمات”..وأخرجت ثلاثية من الأفلام القصيرة وهي “السماوات السبع” (2001)، “مرآة مجنون” (2001)، “الطبق أو حلم البكماء” (2002).

أخرجت نرجس النجار سنة 2003، أول فيلم روائي طويل حمل عنوان “عيون جافة” والذي برمج في قسم “نصف شهر المخرجين” بمهرجان كان السينمائي وفي مهرجان مراكش السينمائي وتوج بعدد من الجوائز منها بالجائزة الكبرى في مهرجان الرباط الدولي للفيلم في نسخته الرابعة وجائزة أفضل سيناريو في المهرجان السينمائي الدولى للأفلام الفرانكفونية في نامور.

ومن أفلامها، التي أثارت الجدل “انهض يا المغرب”(سنة 2006) الذي عرض في مهرجان مراكش الدولي للفيلم وطرح علاقة الشعب المغربي بكرة القدم وحلم تنظيم كأس العالم.

تقام الدورة التاسعة عشرة أيام قرطاج السينمائية في الفترة من 3 إلى 10 من نوفمبر المقبل، وتعرض هذا العام 206 أفلام من 47 دولة اختيرت من بين 800 فيلم.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

الختم العُماني يكشف انتشار الفن العُماني واهتمامه بالعلم ورقي التفكير

عدد المشاهدات = 70— مسقط – آماد صدر عن مركز ذاكرة عمان كتاب “الختم العُماني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: