الرئيسية / فنون / جمعية المسرح الجريدي بتونس تحتفل بمرور 81 سنة على تأسيسها

جمعية المسرح الجريدي بتونس تحتفل بمرور 81 سنة على تأسيسها

= 207

تونس – آماد

افتتحت جمعية المسرح الجريدي بتوزر التونسية موسمها الثقافي المكلل بمجموعة من البرامج والأنشطة التي تنفذها تزامنا مع احتفالها بمرور 81 سنة على تأسيسها..حيث نظمت حفل تكريم على شرف قدماء الجمعية قدمت فيه أنشطتها وخاصة العمل المسرحي الجديد بعنوان “شوف” من اخراج عبد الواحد المبروك.

كما تم بهذه المناسبة افتتاح مقر الجمعية في حلته الجديدة بعد أشغال التهيئة والصيانة والذي سيحتضن وفق ما ذكره ل(وات) رئيس الجمعية، عبد الواحد المبروك، نواد فنية موجهة لليافعين من سن أربع سنوات الى سن الشباب وتتمثل في نادي المسرح من سن 12 فما فوق ونادي المسرح من سن أربع سنوات الى 12 سنة ونادي السينما والصورة ونادي الفنون التشكيلية.

وبين المبروك أن جمعية المسرح الجريدي هي من بين أقدم الجمعيات المهتمة بالمسرح.
يذكر أن جمعية. المسرح الجريدي بتوزر تأسست سنة 1937 غير أن فكرة احداثها انطلقت منذ 1934 وكان أول رئيس لها هو محمد بن حسين ثم غابت عن النشاط وعادت في فترة الخمسينات وتميز نشاطها بالاستمرارية منذ سبعينات القرن الماضي قدمت خلالها مجموعة كبيرة من الاعمال المسرحية تحاكي واقع المجتمع الجريدي وتقدم إشكالياته وتطلعاته وذلك خصوصا في فترة المخرج علي عبد الوهاب خليل.

ومرت الجمعية بمراحل تاريخية متنوعة فكان اسمها في الأول جمعية الينبوع التمثيلي بتوزر ثم نشطت بعد ذلك في إطار جمعية الطالب التوزري واستقرت منذ السبعينات على اسم جمعية المسرح الجريدي بتوزر برئاسة أحمد عمار حسن.

و يعتبر أن الفن الرابع في ولاية توزر ما يزال فنا محتشما من حيث العروض خاصة واقبال الجمهور وذلك نظرا لانعدام فضاءات حاضنة للعروض المسرحية بالجهة من ذلك غلق دار الثقافة أبو القاسم الشابي منذ سنوات وتعذر إعادة بنائها حتى الآن. 

شاهد أيضاً

“مشاوير فى بلاد كتير”..تجارب ثلاثين عاما فى دهاليز أفريقيا وآسيا

عدد المشاهدات = 544— كتبت: علياء الطوخي تنظم “دار الشروق” حفل توقيع خاص لكتاب “مشاوير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: