الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / شعراء يحتفون بدمشق في مهرجان “نزار قباني” الشعري
من المهرجان

شعراء يحتفون بدمشق في مهرجان “نزار قباني” الشعري

= 226

دمشق – آماد

أقيم في ثقافي كفر سوسة حفل اليوم الأول من مهرجان نزار قباني الشعري وبدأ الحفل بقصائد تغنت بدمشق وعراقتها وجمالها وياسمينها لكونها أم شعراء كبار وفي طليعتهم قباني.

المهرجان الذي أقيم ضمن فعاليات مهرجان دمشق الثقافي بدأه الشاعر غدير اسماعيل محتفيا بدمشق المدينة الأجمل في الدنيا عبر قصيدتين كانت الأولى بعنوان “رأى الله ذلك أنه حسن” وهي تقاسيم شعرية وجدانية تتماهى فيها ذات الشاعر مع المحبوبة للوصول إلى أعلى درجات العشق فيصفها وصفا ترتقي فيه إلى مستوى يفوق البشر فقال: “عتم صباحي دون نورك لا يكافئني الزمان بشمعة تمحو أذاه أنا غاية الإعجاز قد أعجزتني ففلقت فيك البحر أسرجت المياه.

قصيدته الثانية بعنوان “نقش محلي على سجادة الوطن” عبر فيها عن همه الوطني وتعلقه بوطن موغل في الحضارة والمعرفة والثقافة يتحدى عوادي الأيام التي تحاول النيل منه من خلال الإرهاب في قوله: “قد اسلموا قلبي إلى عرافة تدلي بما يهوى الفؤاد وتكشف الأثمال عن وطن تمزقه الرماح ليقص طوعاً قصة الماضين من رسل الحضارة حين باحوا”.

الشاعر جود الدمشقي استهل مشاركته بالتغني بمدينة دمشق الحضارة معلنا إنتسابه إليها لا إلى نسبه الحقيقي فقال: “لا تنسبوني إلى أمي ولا أبتي بل انسبوني شاميا وأفتخر”

وأنشد قصيدة بعنوان “خليفة القادسية” عبر فيها عن حزنه الشديد لما آل إليه الوطن داعيا فيها إلى الدفاع عنه في قوله: “صلاح الدين يعتنق الثريا وقبره في ديار بني أمية هلموا إن أرض الله تشكو هلموا دون دين أو هوية”.

الشاعرة صبا بعاج بدأت مشاركتها بأبيات حيت فيها الشاعر الكبير نزار قباني ودمشق العروبة والوطن قالت فيها: “هو نفحة وردية الألوان هو نكهة شفافة الأركان”.

ثم ألقت بعاج قصيدة بعنوان “عشق” يكتشف فيها المتلقي أن عشق الشاعرة الحقيقي للوطن والمدينة الأجمل في الدنيا دمشق فقالت في مطلعها: “مالنا في العشق عتق كيف لو عشقي دمشق دون اسم الشام فينا هل يكون الشرق شرق”.

شاهد أيضاً

بالصور..بلقيس وجميلة والسعيد والشحي في مهرجان غنائي وطني بـ”العين”

عدد المشاهدات = 467— دبي – آماد على مدار يومين من الإحتفالات، وضمن مهرجان وطني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: