الرئيسية / فنون / 7 أفلام في “عروض منتصف الليل” بمهرجان القاهرة السينمائي
لقطة من عروض منتصف الليل بالمهرجان

7 أفلام في “عروض منتصف الليل” بمهرجان القاهرة السينمائي

= 279

القاهرة – آماد

كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن قسم جديد يضيفه المهرجان في دورته الأربعين، والمقامة في الفترة بين 20 و29 نوفمبر المقبل، يحمل عنوان “عروض منتصف الليل”، ويعرض المهرجان فيه على مدار سبع ليالٍ متتالية بين 21 و27 نوفمبر، سبعة أفلام تنتمي إلى أفلام النوع: رعب وجريمة وخيال علمي وأكشن.

البرنامج الجديد يهدف لجذب المزيد من الجمهور من الشباب لعروض المهرجان، وإتاحة مساحة لعرض تجارب سينمائية مهمة لم تكن أقسام المهرجان التقليدية تتسع لها، يقام العرض الأول لأفلام القسم في حفل منتصف الليل بسينما الزمالك، على أن يعاد الفيلم في النهار التالي في دار الأوبرا المصرية، بحيث يتاح للجميع مشاهدة الأفلام وفقًا لما يناسبهم من أوقات اليوم.

وعن عروض منتصف الليل، علق رئيس المهرجان المنتج والسينارست محمد حفظي قائلًا: السنوات الأخيرة شهدت ظهورًا متميزًا لأفلام النوع، التي لم يعد كثيرًا منها يقتصر على الأنماط التجارية المعتادة، بل صار بعض المخرجين الموهوبين يستخدمون أنواعًا مثل الرعب والخيال العلمي لطرح أفكار إنسانية واجتماعية فائقة الأهمية، وإنه من هذا المنطلق تم تدشين القسم الجديد الذي نأمل في أن يزيد من شعبية المهرجان بين الشباب.

وأكد المدير الفني للمهرجان يوسف شريف رزق الله، أن الأفلام المشاركة في عروض منتصف الليل تم اختيارها بعناية فائقة، بحيث يتوازن كل منها بين الجاذبية الجماهيرية والقيمة الفنية المرتفعة، وهو تقليد تتبعه كبرى مهرجانات العالم فمهرجاني كان وتورنتو لدى كل منهما برنامج لعروض منتصف الليل، كما أن أسبوع نقاد مهرجان فينيسيا اختار فيلم رعب تونسي ليكون فيلم ختام الأسبوع، منوهًا أنه أحد الأفلام التي سيتم عرضها في قسم منتصف الليل.

الفيلم التونسي يحمل اسم “دشرة” للمخرج عبد الحميد بوشناق، وهو أول فيلم رعب في تاريخ السينما التونسية، والذي نال حفاوة كبيرة عند عرضه في مهرجان فينيسيا، وسيكون أحد الأفلام السبعة المشاركة في عروض منتصف الليل في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الأربعين.

فيلم آخر جذب الأنظار وهو الفيلم الأمريكي “مدمر” للمخرجة كارين كوساما، والذي تلعب فيه النجمة نيكول كيدمان دورًا غير متوقع وضعها سريعًا ضمن المرشحات لموسم الجوائز. كيدمان تجسد دور محققة شرطة عجوز تخوض مغامرة أخيرة تتعلق بحدث رئيسي غامض وقع في ماضيها، وقد اختير الفيلم لقسم المنصة التنافسي في مهرجان تورنتو وتنافس في المسابقة الرسمية لمهرجان لندن.

وتضم قائمة الأفلام البارزة في عروض منتصف الليل، أيضًا الفيلم الفرنسي “متوحش” للمخرج فينسان مارييت، والذي تدور أحداثه في بلدة صغيرة بجنوب فرنسا، يستمر المراهقون في الاختفاء. تنتشر الشائعات، فيتحدث البعض أن السبب هو حيوان شارد شبيه بالقطط. تحتد طباع الناس وتتشوش الشرطة، في حين تحاول “لورا” المراهقة الشابة أن تحل اللغز بنفسها بعد أن اختفى أحد أصدقائها.

ولقطة من عرض آخر

ومن جنوب إفريقيا يأتي فيلم “رقم 37” للمخرجة نوسيفو دوميسا الذي تنافس في مسابقة مهرجان “ساوث باي ساوثويست” أحد أهم المهرجانات الأمريكية، وفيه نتابع حكاية “بام” المخلصة لحبيبها “راندال”، الذي يجلس حبيس شقته بعد أن أصيب بشلل نصفي، فتقدم له هدية عبارة عن منظار. لكنه يدين لـ”إيمي”، المحتالة التي أقرضته لتستمتع بتعذيبه، بدين مالي، وعندما يرى رجل عصابة قوي يدعى “لوير” وهو يرتكب جريمة قتل أثناء مراقبته لجيرانه من خلال منظاره، فيبدأ مخطط ابتزاز خطير في محاولة لتسوية ديونه.

شاهد أيضاً

بالصور..إنطلاق مهرجان “المحبة والجمال” للشعراء الشباب في “البصرة”

عدد المشاهدات = 13— كتبت – شاهيناز جمال احتضنت مدينة البصرة العراقية، فعاليات مهرجان “المحبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: