الرئيسية / فنون / “تصحيح ألوان” في المسابقة الرسمية لمهرجان “أيام قرطاج” المسرحية

“تصحيح ألوان” في المسابقة الرسمية لمهرجان “أيام قرطاج” المسرحية

= 655

كتبت – شاهيناز جمال

أعلن القائمون على العرض المسرحي السوري “تصحيح ألوان” مشاركة العرض في المسابقة الرسمية للدورة العشرين من مهرجان أيام قرطاج المسرحية وذلك في الفترة من 8 إلي 16 من شهر ديسمبر المقبل، العمل من إنتاج وزارة الثقافة مديرية المسارح والموسيقى المسرح القومي بدمشق، تأليف وإخراج سامر محمد إسماعيل

ويحاول العرض المسرحي النبش في مفهوم النخبة المثقفة والمسؤولية الأخلاقية الملقاة على عاتقها ولا سيما في فترات الأزمات الكبرى وذلك من خلال قصة كتبها إسماعيل من وحي مفارقات عديدة إطلع عليها خلال إشتغاله في الوسط الثقافي السوري.

قال إسماعيل : شرف لنا أن نمثل المسرح القومي السوري في مهرجان قرطاج الذي يعتبر من أهم المهرجانات الدولية وهذا يرتب علينا مسؤولية مضاعفة إزاء السمعة الطيبة للمسرح والمسرحيين السوريين الذين دائما ورغم الحرب ظلوا متمسكين برسالتهم الحضارية إزاء وطنهم وجمهورهم فلم تمنعهم القذائف ولا تهديدات التكفير والإرهاب من الإقتداء بجدهم أبي خليل القباني في مواجهة قوى الظلام وثقافة الموت.

وأوضح مخرج تصحيح ألوان أنه لا يقدم في العرض مقالات سياسية ولا خطابا بل سعى لملامسة مرحلة مهمة من حياة السوريين بعيدا عن تجميل الوقائع وزركشتها بل التركيز على حداثة الطرح بعيدا عن غبار النصوص المترجمة رغبة في خلق نص مسرحي محلي قادر على قراءة ما يحدث.

ويعود تصحيح ألوان إلى فترة الثمانينات وصولاً إلى اللحظة الراهنة وذلك عبر قصة لا تلبث أن تصير مواجهة نهائية بين جيلين لتتداعى الأحداث كشفت عن بوح يقود إلى صراع ينبش في تاريخ الشخصيات مستفزا العديد من المكاشفات القاسية والصعبة.

والعرض أشبه بعملية قلب مفتوح على تواريخ وبشر وأزمنة ما زالت حتى يومنا تستحق النقاش والمراجعة بتقنيات اقتبسها إسماعيل من فنون الرواية والحوار الصحفي والسيناريو السينمائي والتشكيل لتوظيفها في لعبة مسرحية حارة وعميقة.

مسرحية تصحيح ألوان التي قدمت للمرة الأولى على خشبة القباني بدمشق في شهر مايو عام 2017 وضمن مهرجاني حمص وحماة المسرحيين سبقها لإسماعيل مسرحية ليلي داخلي التي عرضت بدورها في مهرجاني الشارقة وقرطاج المسرحيين.

ومسرحية تصحيح ألوان من بطولة يوسف المقبل ومريانا معلولي وحضور خاص بصوت النجم أيمن زيدان وحضور تشكيلي للوحة الفنان بديع حجاج ودراماتورج لؤي ماجد سلمان.. سينوغرافيا أدهم سفر.. ديكور زهير العربي.. تصميم إضاءة نصرالله سفر.. مخرج مساعد بسام البدر.. موسيقى رامي الضللي.. مساعد مخرج رامي سمان.. أزياء ومكياج سهى العلي.. مديرة منصة إيفا إسماعيل.. تصميم حركي محمد شباط.. مشرف إكسسوار وملابس يوسف النوري.

شاهد أيضاً

بعد “حكايات قتل الوقت”..عمر طاهر يعود بـ “كحل وحبهان”

عدد المشاهدات = 103— القاهرة – آماد صدرت عن دار الكرمة رواية «كحل وحبهان» للكاتب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: