الرئيسية / فنون / مهرجان الملحنين السوريين يحتفي بعملاق الموشح العربي

مهرجان الملحنين السوريين يحتفي بعملاق الموشح العربي

= 967

دمشق – آماد

تقيم الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون مهرجان الملحنين السوريين الثاني والذي بدوره احتفى بعملاق الموشح العربي “عمر البطش” في أمسية موسيقية استضافتها مساء أمس خشبة مسرح الدراما.

وقدم خلال الأمسية التي خصصت لأعمال البطش ابن حلب الشهباء 13 عملا متعددا بخمس وصلات موسيقية لروائع الموشحات القديمة منها وصلة “اليكاه” التي تعد من المقامات الموسيقية الصعبة وقدمت فيها الفرقة الموسيقية بقيادة صلاح قباني أربعة موشحات من ألحان البطش وهي “صاح قم للحان” و”مفرد الحسن المبين” و”حسنك النشوان” و”مبرقع الجمال”.

وقدمت الفرقة الموسيقية في وصلة لأبي المقامات الشرقية “الراست” موشحي “منيتي من رمت قربه” و”هذي المنازل” وفي وصلة مقام السيكا أو ما يعرف بمقام العشاق عزفت موشح “رمى قلبي رشا أحور”.

في وصلة النهوند الذي يعد واحدا من المقامات الشرقية الأصيلة قدمت الفرقة موشحات “يا ناعس الأجفان” و”قلت لما” و”سبحان من صور”، لتختتم الأمسية بوصلة الكرد الذي تعتمده معظم الأغاني الحديثة كونه أسهلها في السلم الموسيقي حيث أدت الفرقة موشحات “يمر عجبا” و”عذبوني” و”يا ذا القوام”.

يذكر أن الملحن السوري عمر البطش قدم خلال نصف قرن مجموعة بديعة من الموشحات وصلت الى 134 موشحا إضافة إلى إبداعه في رقص السماح الذي جعل منه فنا راقيا بعد أن طور فيه وإخرجه من إطاره الديني وجعله فنا قائما بحد ذاته وأدخل فيه وصلات وحركات جديدة لم يكن هذا الرقص يعرفها.

وفرقة صلاح قباني للموشحات العربية تأسست عام 2008 بهدف إعادة إحياء التراث الموسيقي العربي وخاصة الموشحات والأدوار والسماعيات واللونجات الموسيقية خشية عليها من الضياع والإندثار كما شاركت بالعديد من الحفلات والمهرجانات الموسيقية داخل وخارج سورية.

شاهد أيضاً

“آماد” تناقش حالة الجدل حول مشهد “التعري” فوق خشبة مسرح قرطاج

عدد المشاهدات = 423— تونس – نورة البدوي أثار ظهور ممثل عاريا على خشبة المسرح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: