الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / كتاب يدرس ظاهرة عمل الأطفال في العالم الإسلامي وسبل التصدي لها

كتاب يدرس ظاهرة عمل الأطفال في العالم الإسلامي وسبل التصدي لها

= 203

محمد عبده الزغير

مسقط – آماد

في كتابه الجديد (ظاهرة عمل الأطفال في العالم الإسلامي وسبل التصدي لها)، الصادر عن مؤسسة بيت الغشام، يقدم الخبير محمد عبده الزغير محمد خلاصة تجربته ورؤاه من خلال المعايشة والتفاعل المباشر مع قضايا الطفل العربي. وهو ما توصل إليه من خلال مناصبه ومهامه التي تولاها في أهم المؤسسات العالمية التي تعنى بالطفولة وهمومها.

وفي هذا الكتاب يتصدى لمعالجة قضية تؤرق المجتمع الإنساني عموما والإسلامي خصوصا، لاسيما في ظل ما يشهده العالم العربي والإسلامي من حروب وعنف وفقر وجهل، أسهم في انتهاك مباشر لحقوق الطفل وتهديد إنسانيته وضياع مستقبله.

قسم المؤلف كتابه إلى سبعة أقسام. ناقش في القسم الأول أهمية وأهداف ومنهجية التقرير الذي يقوم عليه الكتاب. وفي القسم الثاني قدم قراءة في مدخل حقوق الطفل والسياسات الاجتماعية وضمان الحماية الاجتماعية، أما في القسم الثالث فتناول موضوع حقوق الطفل في العالم وفي العالم الإسلامي، فيما ناقش في القسم الرابع الجهود الدولية الموجهة للتصدي والحد من عمل الأطفال.

وفي القسم الخامس قدم قراءة في ظاهرة عمل الأطفال في العالم الإسلامي، وفي القسم السادس سلط الضوء على الجهود الموجهة للحد من عمل الأطفال والتحديات التي تواجهها. وخصص القسم السابع والأخير للحديث عن التصدي لظاهرة عمل الأطفال في العالم الإسلامي.

يقول محمد عبده الزغير في مقدمته للكتاب: يشهد العالم اليوم تغيرات وتحولات مستمرة ومتسارعة تأخذ العولمة بلبابه، وتسيطر على ميادينه الاقتصادية والسياسية والعسكرية والثقافية والاجتماعية وغيرها من المجالات، وهو الأمر الذي فرض تحديات جديدة على مختلف الأصعدة ومنها العمل الاجتماعي، والتنشئة الاجتماعية للأطفال، بل ودور الأسرة ومؤسسات المجتمع كافة.

وهذا يدعونا إلى التفكير مليَّا وبواقعية في تحديات العولمة وآثارها على العديد من المجالات، وتحديدا على مستقبل التنشئة الاجتماعية للأطفال والناشئة ونمائهم في العالم الإسلامي. وهو الأمر الذي يتطلب من القائمين على إعداد السياسات والبرامج الاجتماعية، إدراك ملامح العالم الجديد، ومعرفة هذا التغير مع تحديد وضع الأطفال فيه.

شاهد أيضاً

“الجسمي” يغني في “الفاتيكان” لصالح اللاجئين بالعراق وأوغندا

عدد المشاهدات = 334— دبي – آماد يشارك الفنان الإماراتي حسن الجسمي كأول فنان عربي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: