الرئيسية / متابعات وتقارير / معرض “مواقع خالدة.. من باميان إلى تدمر”: اعتراف بأهمية الموروث الثقافي الوطني

معرض “مواقع خالدة.. من باميان إلى تدمر”: اعتراف بأهمية الموروث الثقافي الوطني

= 154

المغرب – آماد

وصف محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال المغربي ، معرض “مواقع خالدة.. من باميان إلى تدمر” بكونه “حدثا ثقافيا عالميا استثنائيا ومميّزا”، مشددا على أنّ هذا المعرض يأتي في سياق عالمي يعرف متغيرات عديدة تفرض على الدولة أن تتحمل مسؤولياتها في حماية التراث العالمي الإنساني.

وذكّر الأعرج، بالمؤتمر الصّحافي للمعرض الذي يحتضنه “المركّب الثقافي أبي رقراق” بمدينة سلا، بهذا التراث التي يدفعها الإيمان بالتعايش والتسامح، قائلا إن المعرض يأتي في إطار محاربة التطرّف والإرهاب الذي دمر الكثير من هذا التراث معطيا مثالا بما حدث في العراق وسوريا، مضيفا أن المعرض يركّز على ضرورة العمل الجماعي من أجل حماية الموروث الثقافي الوطني، والعناية به، وتأمينه، وصيانته، بوصفه موروثا ثقافيا مشتركا للإنسانية جمعاء.

بدورها، قالت بهيجة سيمو، مديرة الوثائق الملكية، إن هذا المعرض، الذي نظّمته مديرية الوثائق الملكية بتعاون مع متحف اللوفر ومجموعة المتاحف الفرنسية بباريس بدعم من اليونسكو، يدعو إلى “اكتشاف وإعادة اكتشاف روائع المواقع الأثرية الأركيولوجية الموجودة اليوم في مناطق النزاع”، مثل باميان وخورسباد وتدمر إضافة إلى المسجد الأموي بدمشق، وقلعة الحصن بحمص.

ورأت مديرة الوثائق الملكية في احتضان المغرب هذه التظاهرة دعوة من ملك البلاد إلى التمسّك بقيم التسامح والانفتاح والتعايش والمثاقفة بين الشعوب والأمم والحضارات المختلفة، وصرخة ضد العنف والتطرّف وما يترتّب عنهما من تدمير وتخريب للتراث المشترك وللذاكرة الجماعية.

وذَكَرت المتحدّثة أن المجتمع العالمي اليوم يواجه أزمات وأحداثا مؤلمة وتهديدات بتدمير تراثه وذاكرته، مبيّنة أن المعرض يأتي في هذا السياق الإنساني من أجل الدعوة إلى التّأمل في التخريب الذي يسود التراث الكوني، وبيع التحف بطرق غير شرعية، مع تنبيه الأجيال إلى ضرورة التشبث والتسلح بقيمهم الموروثة والتسلح بالحذر واليقظة.

يذكر أن معرض “مواقع خالدة.. من باميان إلى تدمر” سيمتد من نهاية شهر أكتوبر إلى 14 دجنبر من السنة الحالية، ويتضمن تحفا من منطقة شمال غرب إفريقيا وباميان وخورسباد وتدمر والمسجد الأموي بدمشق، وقلعة الحصن بحمص التي تعود إلى فترة الحروب الصليبية وسبق أن حاصرها صلاح الدين الأيوبي.

شاهد أيضاً

جدل واسع وأصداء متباينة بعد ظهور ممثل عاريا على المسرح بتونس!

عدد المشاهدات = 952— تونس – آماد ووكالات أثار ظهور ممثّل عاريا كما ولدته أمه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: