الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / “سلاما مواعيد قلبي دمشق”.. مزاوجة بين القديم والحديث في حب دمشق
من حفل مناقشة المجموعة

“سلاما مواعيد قلبي دمشق”.. مزاوجة بين القديم والحديث في حب دمشق

= 814

دمشق – آماد

وسط حضور عدد من النقاد والباحثين داخل المركز الثقافي العربي بأبو رمانة، وقع الشاعر أيمن أبو شعر مجموعته الشعرية “سلاما مواعيد قلبي دمشق”، وقدم الدكتور عبد الله الشاهر قراءة نقدية لبنية القصيدة في المجموعة مسلطا الضوء على تنوع بنائها الشعري من رؤية تجريبية هدفها إختبار الممكنات الشعرية في كل شكل موضحا أن المجموعة تزخر بالصور الجميلة والقصيدة التي زاوجت بين القديم والحديث كما أضفى حب دمشق عليها جمالية أخرى حيث تساوقت نصوصه مع حب هذه المدينة.

الناقد الدكتور جمال أبو سمرة قدم قراءة نقدية في المجموعة بين فيها محافظة أبو شعر على الناحية الفنية الجمالية الشكلية وعلى الموضوع من الناحية المعنوية لافتا إلى جماليات الادهاش عند أبو شعر منطلقا من إدهاش التكثيف والذي يتضح في عناوين النصوص وإدهاش التكنيك حيث تناول تكنيك السينما أو المونتاج الشعري في المجموعة.

واعتبر أبو سمرة أن المجموعة إمتداد لمسيرة أبو شعر الشعرية بعد إنقطاع عشر سنوات عن النشر ولم يختلف فيها خط الشاعر مع محافظته على جماليات النص من خلال الإنزياحات والإيقاعات والإدهاش والتشويق.

الشاعر الدكتور راتب سكر تحدث عن أبو شعر الشاعر الذي ينتمي لجيل السبعينيات حين كان مشاكسا ووطنيا ينتقد دعاوى الإستسلام لكيان الإحتلال الإسرائيلي التي روجت لها أنظمة عربية مبينا قيمة الرمز والموروث الفكري السوري في المجموعة.

في النهاية قرأ الشاعر أبو شعر قصائد عذبة من المجموعة تحية منه إلى دمشق المدينة والحضارة والتاريخ وقصائد أخرى من زمن السبعينيات كقصيدة قارع الطبل الزنجي وغيرها.

شاهد أيضاً

بعد “حكايات قتل الوقت”..عمر طاهر يعود بـ “كحل وحبهان”

عدد المشاهدات = 122— القاهرة – آماد صدرت عن دار الكرمة رواية «كحل وحبهان» للكاتب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: