الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / هواوي وأيام الرواية البرتغالية في ضيافة مدينة الثقافة

هواوي وأيام الرواية البرتغالية في ضيافة مدينة الثقافة

= 235

تونس – آماد

يستضيف بيت الرواية بمدينة الثقافة الروائي والشاعر التونسي لطفي الشابي لتوقيع روايته “هواوي” وذلك يوم الأربعاء 07 نوفمبر 2018 كما سينظم بيت الرواية “أيام الرواية البرتغالية” وذلك يومي الثلاثاء 13 والأربعاء 14 نوفمبر 2018 .

و بالنسبة إلى رواية هواوي وصفها الشابي بأنها في السّيرة الغيريّة التّخييليّة، لرجل عاش في القرن العشرين (1915/1986) وهو “محمد الشتوي” مناضل بالسّلاح وبالفكر عاش ومضى منسيّا. من أهمّ انجازاته التّأسيس لمشروع التّعليم في تونس مند أواسط القرن العشرين وحتّى مرحلة الاستقلال بتأسيس أكثر من 170 مدرسة في كامل البلاد التونسية.
و سيتم التقديم لهذه الرواية من قبل خديجة الشّتوي، ابنة محمّد الشتوي بطل الرّواية.
أما برنامج الرواية البرتغالية فستشمل ندوة حول خصوصيات الرواية البرتغالية تنطلق يوم الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 بمداخلة حول “اتجاهات الرواية البرتغالية المعاصرة” للأكاديمي والمترجم “عبد الجليل العربي” وهو تونسي مقيم في البرتغال.

ويهتم “العربي” بالأدب البرازيلي والبرتغالي ترجمة وبحثا وقد سبق له أن أعد “أنطولوجيا” بالعربية للأدب البرتغالي المعاصر، كما انشغل بترجمة الشعر البرتغالي من فرناندو بيسوا وصولا إلى نونو جوديس.

وسيتم بعد المداخلة توقيع نموذجين من ترجمة عبد الجليل العربي للأدب البرتغالي وهما رواية “ميتان لرجل واحد” لجورجي أمادو و”هيا نشتر شاعرا” لأفونسو كروش الذي سيكون موضوع مداخلة الفنانة التشكيلية “نجاة الذهبي” حول “ظاهرة الروائيين الرسامين” و”كروش” أحدهم

وفي السياق نفسه يقدم أشرف القرقني مداخلة حول “الصيرورة رقما في مجتمع ما بعد الإنسان” من خلال رواية “هيا نشتر شاعرا” لأفونسو كروش.

وينتظم يوم الأربعاء 14 نوفمبر 2018 لقاء حول “جوزيه ساراماجو” بعيون تونسية سيحدثنا خلالها “أيمن حسن” عن فرناندو بيسوا بطلا في الرواية العالمية استنادا إلى نماذج  أنطونيو تابوكي وجوزيه ساراماغو. كما سيتوقف “العادل خضر” عند تجربة جوزيه ساراماغو الروائية ويسلط “عبد الجليل العربي” عند السردي والتاريخي في هذه التجربة.

وتنتهي تظاهرة “أيام الرواية البرتغالية” يوم الأربعاء 14 نوفمبر 2018 بلقاء مع الروائي البرتغالي “أفونسو كروش” يقدمه “عبد الجليل العربي” وسيتم بالمناسبة توقيع رواياته المنقولة إلى العربية.

 

شاهد أيضاً

بعد “حكايات قتل الوقت”..عمر طاهر يعود بـ “كحل وحبهان”

عدد المشاهدات = 93— القاهرة – آماد صدرت عن دار الكرمة رواية «كحل وحبهان» للكاتب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: