الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / الشاعر العراقي “وسام هاشم” ضيفا على أمسية ثقافية في رام الله
من الأمسية

الشاعر العراقي “وسام هاشم” ضيفا على أمسية ثقافية في رام الله

= 173

كتبت – شاهيناز جمال

أقيم داخل متحف محمود درويش في رام الله أمسية ثقافية حل عليها ضيفا الشاعر العراقي وسام هاشم، وقد ألقى مجموعة من نصوص “قبلة في زحام المترو”، و”السيجارة إصبعي الحادية عشرة”، و”سهول في قفص”، و”الوعل”.

وأعطى عضو الأمانة العامة لإتحاد الكتاب الفلسطينيين، الشاعر أحمد يعقوب، خلال تقديمه لهاشم، نبذة حول الأجيال الشعرية في العراق، وأوضح أن هاشم ينتمي لجيل الثمانينيات وأشار إلى التحديات الإبداعية والسياسية التي واجهها هذا الجيل، وأهم إنجازاته الإبداعية وإضافاته على اللغة والقصيدة العربية.

وخلال تحدّثه عن كتابات هاشم، أشار يعقوب إلى عددٍ من القراءات النقدية حول المجموعات الشعرية لهاشم، للنقاد علي حسن الفواز، وأحمد أبو الحسن، وطراد الكبيسي، ومهدي النفري.

يذكر أن وسام هاشم ولد في بغداد، ودرس المسرح في جامعتها، وعمل في الصحافة العراقية والعربية والصحافة الأدبية لسنوات طويلة وترأس وأدار تحرير بعضها، منها جريدة الجمهورية العراقية، ومجلات الأقلام، ومجلة الطليعة الأدبية، ومجلة أسفار، وانتخب أمينا عاما لإتحاد الكتاب والأدباء العراقيين في النصف الأول من التسعينيات، قبيل مغادرته إلى الأردن والعمل في صحافتها.

بعد ذلك استقر في الدنمارك منذ منتصف التسعينيات حتى الآن، حيث أسس وترأس تحرير جريدة المشهد الأسبوعية التي كانت توزع في أوروبا، وصدرت لهاشم، عدة مجموعات شعرية في بغداد، وبعض العواصم العربية والعالمية، ومنها؛ “نهداك سقفي”، و”سهول في قفص”، و”رماد الأشخاص”.

شاهد أيضاً

مهرجان مكناس للمسرح..منصة فنية لتجارب عالمية احترافية

عدد المشاهدات = 216— مكناس – وكالات تحتضن العاصمة الإسماعيلية من 18 إلى 23 ديسمبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: