الرئيسية / فنون / نعمة..فنانة تونس الأولى ومسيرة فنية ثرية
الفنانة نعمة التونسية

نعمة..فنانة تونس الأولى ومسيرة فنية ثرية

= 164

تونس – نورة البدوي

ترقد الفنانة الكبيرة نعمة التونسية منذ فترة طريحة الفراش بعد ان أنهكها المرض ولا تغادر منزلها.

والفنانة نعمة التونسية او حليمة بالشيخ من مواليد نعمة 23 فبراير 1934 في قرية ازمور من معتمدية قليبية ولاية نابل ووصلت اوج نجوميتها خلال سبعينات القرن الماضي وغنت في كل الأغراض.

دخلت “نعمة” إلى الإذاعة التونسية كمطربة رسمية سنة 1958 ضمن المجموعة الصوتية التي كانت تضم أشهر الأسماء مثل صليحة وعلية ونادية حسن… وتالق نجم نعمة… و ذاع صوتها أرجاء الوطن العربي… وانتشرت شهرتهاالى الجزائر وليبيا والمغرب وفرنسا فأصبحت تقيم العديد من الحفلات في هذه البلدان. وغنت في مهرجان انتخاب ملكة جمال العرب ببيروت سنة 1966.

ولم تكتف بلون واحد، وفي رصيدها الغنائي ما يفوق الـ 360 أغنية من تلحين اشهرالفنانين، من تونس: خميس ترنان ومحمد التريكي وصالح المهدي والشادلي أنور ومحمد رضا وسيد شطا وقدور الصرارفي وعلي شلغم وعبد الحميد ساسي. ومن ليبيا: حسن العريبي وسلام قادري وكاظم نديم. ومن مصر: يوسف شوقي وسيد مكاوي.

وفي مهرجان الفية القاهرة سنة 1969، شاركت المطربة نعمة ضمن الوفد الفني التونسي في هذه الاحتفالات، وكتب عنها الاديب والشاعر صالح جودت في مجلة “الكواكب المصرية” فقال في انبهار كبير ما يلي: “الواقع انني لم اكن اعرف في تونس هذه الثروة الفنية الكبيرة، وهذه الطاقة الضخمة من الالوان الغنائية… ولا سيما صوت المطربة العظيمة نعمة التي تتميز فوق عذوبة الصوت بالحركة والحيوية على المسرح، وبالتعبير الثري على قسمات الوجه، وبالقدرة الفائقة علي على تحريك الجماهير”.

أما الأديب الروائي والمسرحي يوسف ادريس فقد خص المطربة نعمة في المناسبات القليلة التي التقى فيها بالوفد الفني التونسي في الفية القاهرة بهالة غريبة من التبجيل والاحترام واصفا اياها بانها تستحق عن جدارة لقب ” فنانة تونس الأولى”.

وهنا إحدى أغنيات الفنانة نعمة:

شاهد أيضاً

كاتبان تونسيان في القائمة الطويلة لفرع الفنون والدراسات لجائزة الشيخ زايد

عدد المشاهدات = 100— تونس – آماد تمكنا الكاتبين التونسيين آمنة الرميلي ومحمد الغضبان من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: