الرئيسية / فنون / “الرجال فقط يحضرون الدفن” في ختام مهرجان “كوز” للأفلام بفلسطين

“الرجال فقط يحضرون الدفن” في ختام مهرجان “كوز” للأفلام بفلسطين

= 203

كتبت – شاهيناز جمال

تختتم اليوم السبت نشاطات مهرجان “كوز” للأفلام الكويرية الذي تنظمه مؤسسة “أصوات” التابعة للمركز النسوي الفلسطيني للحريات والجندرية، من خلال عرض فيلم “الرجال فقط يحضرون الدفن” على مسرح خشبة للمرة الأولى في البلاد، وهو من إخراج المخرج الإماراتي عبدالله الكعيبي، ليكون فاتحة لعرض أكثر من 12 فيلـما دوليا عربيا ومحليا خلال أيام المهرجان.

وتخلل الإفتتاح الذي انطلق يوم الخميس إلى جانب عرض الفيلم الإفتتاحي، عرض دراج جديد بإشراف وضيافة إلياس وكيم “مدام طيوش” وتصميم الراقص أيمن صفية.

وقالت مديرة جمعية “أصوات” غدير شافعي أن المهرجان هو حدث سنوي هام وأساسي يضاف للنشاطات الثقافية ويعمل على إستقطاب أفلام عربية لبناء التضامن والتعاون بين النضالات الإقليمية من أجل إحقاق الحقوق الجنسية والجسدية.

وأضافت “شافعي”: المهرجان يجلب إلى الصدارة فنا بديلا جديدا تمت موضعته في الهامش وهو مساحة لتقديم أفلام فلسطينية وعربية وعالمية، إذ ينظر “كوز” إلى السينما باعتبارها أداة هامة للتعبير عن الذات والسرد، ويطمح إلى إلهام صانعي الأفلام الفلسطينيين والعرب والكويريين لإنتاج أفلام تعكس التجارب الفريدة للكويريين الفلسطينيين والعرب.

وشمل المهرجان أفلاما طويلة روائية ووثائقية وأخرى قصيرة، تم عرضها ضمن فعاليات المهرجان في أربع مساحات ثقافية تشمل مسرح خشبة، ومساحة والمنجم والسين، بينها الفيلم الوثائقي اللبناني “غرفة للرجل” للمخرج أنتوني تشايداك، والحائز على أفضل فيلم في المهرجان الدولي للأفلام الوثائقية في مونتريال، عام 2017. والفيلم الوثائقي الأمريكي “ميجور” للمخرجة أناليز أوفيليان الحائز على أكثر من عشرة جوائز عالمية.

شاهد أيضاً

ميلان كونديرا..كاتب حرمته “الجنسية” من جائزة نوبل!

عدد المشاهدات = 280— كتبت: علياء الطوخى يعرف القراء العرب ميلان كونديرا، لأنهم يعرفون روايته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: