الرئيسية / متابعات وتقارير / تعرف على رحلة عطاء “المنصور قلاوون”..أشهر سلاطين المماليك
مسجد السلطان قلاوون بشارع المعز

تعرف على رحلة عطاء “المنصور قلاوون”..أشهر سلاطين المماليك

= 389

كتبت: علياء الطوخي

السلطان المنصور قلاوون، أحد أشهر سلاطين المماليك البحرية ورأس أسرة حكمت مصر والمشرق العربي ما يزيد على قرن من الزمان, هو المنصور سيف الدين قلاوون الألفي الصالحى، كان من رجال الملك الصالح أيوب، وأبلى بلاء حسناً في معركة المنصورة، وعلا شأنه بعد ذلك، فكان من كبار الأمراء أصحاب النفوذ في دولة بيبرس.

بويع له بالسلطنة في الحادي عشر من رجب سنة 678هـ خلفاً للملك الصغير العادل بدر الدين سلامش.

بعد أن اُجبر الملك السعيد على خلع نفسه ورحيله إلى الكرك، عرض الأمراء السلطنة على الأمير سيف الدين قلاوون الألفى، إلا أنه رفض، فتم استدعاء سلامش الذي كان طفلا في السابعة من عمره.

وعين قلاوون حينها قائدا عسكريا على الجيوش، ومدبراً للدولة وكتب إلى الشام بما تم فحلف الناس بدمشق كما وقع الحلف بمصر أصبح قلاوون هو الحاكم الفعلى للبلاد.

بدأ السلطان قلاوون ولايته بمحاربة الخارجين عليه كالأمير سنقر الأشقر، حيث بعث إليه حيث هو بالشام جيشاً بقيادة الأمير سنجر، كما استطاع أيضا تحرير دمشق من أيدى التتار، بعدما دخل المدينة فى 22 من شهر رجب سنة 680هـ (5نوفمبر 1281م) وبين يديه الأسرى، وحاملين معهم رؤوس قتلى المغول على الرماح.

كما عزم السلطان المنصور على استكمال رحلة الجهاد ضد الصليبيين، حيث فتح في سنة 684هـ حصن المرقب وبانياس وفي سنة 688هـ فتح
طرابلس (لبنان) بعد حصارها.

توفي السلطان قلاوون بقلعة الجبل بالقاهرة في السابع والعشرين من شهر ذي القعدة سنة 689هـ، وحمل إلى قبره الملحق بمدرسة العظيمة بين القصرين (شارع المعز) فدُفن فيها..وله مسجد كبير في شارع المعز.

خلفه في الحكم ولده السلطان الأشرف صلاح الدين خليل بن قلاوون الذي استكمل رحلة الجهاد وفتح فتوحاً عظيمة, من بعده أخوه الناصر محمد بن قلاوون وظل الحكم في ولد قلاوون نحو قرن من الزمان.

شاهد أيضاً

جدل واسع وأصداء متباينة بعد ظهور ممثل عاريا على المسرح بتونس!

عدد المشاهدات = 951— تونس – آماد ووكالات أثار ظهور ممثّل عاريا كما ولدته أمه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: