الرئيسية / فنون / فارس الظل والنور “رمسيس مرزوق”..شقيق خوفو ونفرتيتي!

فارس الظل والنور “رمسيس مرزوق”..شقيق خوفو ونفرتيتي!

= 202

كتبت: علياء الطوخى

يفتتح مركز إبداع قصر الأمير طازــ التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، معرضا فنيا بعنوان “رحلة حياة” لمدير التصوير السينمائي الدكتور رمسيس مرزوق الملقب بـ “فارس الظل والنور”.

يضم المعرض 100 صورة، للأعمال التي قام “مرزوق” بتصويرها في الأفلام وعمل فيها مديرا للتصوير، كذلك لوحات فوتوغرافية التقطها بعدسته لأهم وأشهر المعالم الأثرية والسياحية في مصر.

والمعروف أن أول معارض رمسيس مرزوق الفوتوغرافية أقيمت بمتحف الفن الحديث “1960”، كما أقام معرضا بروما “1965”، ومعرضا آخر بباريس “1970 و1973″، ومعرضا بمهرجان تانت بفرنسا “2004”، وهافانا بكوبا ” 2009″، كما شارك في العديد من المعارض الجماعية في روما باريس وموسكو والقاهرة.

حصل “مرزوق” على أكثر من 50 جائزة وميدالية عن تصويره وإخراجه، وكرم في أكثر من 20 مناسبة محلية وعالمية، كما حصل علي جائزة الدولة التقديرية في التصوير السينمائي عام 2005، وسام فارس في الفنون والآداب من وزارة الثقافة الفرنسية عام 2015، وأطلقت عليه الصحافة الأوروبية لقب ساحر الضوء، ويستمر المعرض حتى 22 نوفمبر.

والجدير بالذكر ان د. رمسيس مرزوق فنان ومدير تصوير مصري ولد فى 1 يونيو 1940 عمل لسنوات عديدة مع كبار المخرجين وعلى رأسهم المخرج العالمي المصري يوسف شاهين . حصل على بكالوريوس كلية الفنون التطبيقية قسم تصوير جامعة حلوان 1959, وعلى شهادة الدكتوراه في الإخراج السينمائي من جامعة السوربون بباريس (فرنسا) سنة 1983.

والطريف أن الإسم الحقيقى لرمسيس مرزوق هو “رعمسيس”، حيث سجل في السجلات الحكومية بهذا الاسم، ومع مرور الوقت اشتهر باسم «رمسيس», إنه ابن قرية البدرشين حيث كان والده مهتمًا بشكل كبير بالحضارة الفرعونية، حيث سمي أشقاءه: الأول خوفو، وشقيقته الثانية نيتوكريس، والأخرى نفرتيتي، والرابع زوسر، وآخر شقيق هو مينا, وعشق والده للآثار وللتاريخ الفرعوني، فأطلق عليه اسم أشهر فرعون عرفته الدولة المصرية القديمة، وكأنه يتنبأ بأن طفله سيرث جينات إبداع الأجداد، ليصبح أحد أهم المصورين ليس في مصر فقط ولكن في العالم كله، اختارته أكاديمية الفنون بالإضافة إلى المخرج العالمي يوسف شاهين فقط ليكون من بين أهم الشخصيات السينمائية في العالم، وهو ما جاء في موسوعة “100 عام سينما”.

شاهد أيضاً

لجنة تحكيم “برنامج المنكوس” تغلق باب الترشح.. وتبدأ تقييم أعمال المشاركين

عدد المشاهدات = 98— أبوظبي – آماد بدأت لجنة تحكيم برنامج المنكوس الذي تنتجه لجنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: