الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / وصايا “محمود درويش” للإنسانية تتجسد برسومات الأطفال في معرض بكندا

وصايا “محمود درويش” للإنسانية تتجسد برسومات الأطفال في معرض بكندا

= 168

كندا – آماد

تستضيف مكتبة تورونتو العامة بكندا معرضا فنيا جديدا تتجدد فيه وصايا الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش للإنسانية، وهو يُردد بلا يأس: “فكّر بغيرك”، تتجدد قصائده بعنوان «قصائد بصرية»، وهو المعرض الذي تقيمه رسّامة كتب الأطفال المصرية سحر عبد الله، للرسوم الأصلية لكتابيها “فكر بغيرك”، و”هكذا قالت الشجرة المُهملة” اللذين قدمت فيهما رسوما تعبيرية لقصيدتي درويش في كتابين موجهين للأطفال.

انطلق المعرض الفني في الخامس من نوفمبر الحالي، ويستمر حتى نهاية الشهر ذاته، وتُصاحب الرسوم خلفية صوتية لإلقاء محمود درويش للقصيدتين، مع ترجمة إنجليزية لجمهور المعرض الكندي، بالإضافة لعرض نسخ من الكتابين كذلك.

وتوجت عبد الله أخيرا بجائزة “إتصالات” لكتاب الطفل، التي نظمها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين برعاية من شركة “إتصالات”، وذلك بعد تتويجها بجائزة أفضل رسوم لدورة هذا العام وقيمتها 100 ألف درهم، وذلك عن كتاب “فكر بغيرك”.

هذا الصدى الإحتفائي برسوم كتاب “فكر بغيرك” هو عامل تتويج إضافي لمعرض “قصائد بصرية”، وهو المعرض الفردي الأول للفنانة سحر عبد الله، في كندا، والرابع لها بعد ثلاثة معارض قدمتها في مصر، وقد صدر عن مكتبة “تنمية” بالقاهرة، وذلك ضمن مشروع “قصائد مختلفة” للشاعر الراحل محمود درويش الموجه للأطفال، وتم تقديم ثلاثة كتب لدرويش بثلاث قصائد ضمن هذا المشروع وهي: “فكر بغيرك” و”هكذا قالت الشجرة المهملة”، و”أحن إلى خبز أمي”.

تقول سحر عبد الله: إن فكرة تحويل القصائد إلى كتب مصوّرة، وفكرة تقديم شعر محمود درويش للأطفال، هي فكرة القائمين على دار “تنمية”، وأضافت: صاحب هذه الفكرة محبتي لشعر محمود درويش فتوحدت الرؤية للعمل.

وتعتبر الفنانة المصرية أن روعة فكرة الكتاب تتجسد في كون القصيدة ليست مُحددة بعمر لتذوقها، وجاءت الرسوم التعبيرية وسيلة جديدة لتقديمها للطفل العربي، وتعتبر سحر عبد الله أن تلك الفكرة قابلة للتكرار ولتقديم أشعار مصورة لشعراء أكثر من الوطن العربي، على حد تعبيرها.

تحلم سحر بتحويل قصائد جبران خليل جبران وسميح القاسم والسيّاب لرسوم تعبيرية، وكذلك فؤاد حداد الذي تقول عنه: هو أكثر من أحب قصائده، وأستطيع أن أراها وأفكر بها بصرياً.

شاهد أيضاً

“مشاوير فى بلاد كتير”..تجارب ثلاثين عاما فى دهاليز أفريقيا وآسيا

عدد المشاهدات = 527— كتبت: علياء الطوخي تنظم “دار الشروق” حفل توقيع خاص لكتاب “مشاوير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: