الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / أبعاد إنسانية ووجدانية في رواية “صلاة عاشق” للكاتبة آلاء سوالمة
من حفل إشهار الرواية

أبعاد إنسانية ووجدانية في رواية “صلاة عاشق” للكاتبة آلاء سوالمة

= 332

الأردن – آماد

بحضور أمين عام وزارة الثقافة الأردني هزاع البراري نظمت دائرة المكتبة الوطنية مساء أمس حفل إشهار لرواية “صلاة عاشق” للكاتبة آلاء سوالمة.

وقال الباحث والدكتور عمر أربيحات أن التجربة الأولى للكاتبة تجربة تستحق النقد والقراءة، وما يميز هذا العمل هو التنويع في درجات السرد من المباشر الحكائي إلى تيار اللاوعي بإستخدام المنولوج تارة والحوار المباشر تارة أخرى.

وأضاف أربيحات: أن المؤثرات الخارجية كان لها دور أساسي في صناعتها، وهناك تقنيات حضرت على إستحياء مثل الوقفات الوصفية والمشهدية وآليات الإسترجاع وغيرها.

وأشار إلي أن الرواية مبنية على ثلاثة فصول; أولها يتطرق إلى شخصيات إجتماعية في أجوائها الطبيعية مما نواجه في حياتنا اليومية، والثاني يتطرق إلى معاناة هذه الشخصيات والتحولات الشخصية التي تطرأ عليها من خلال المرض، والثالث يتحدث عن تحولات مفاجئة وإنكسارات للذات أو علو في المسارات كما حدث لشخصيات مثل “موسى، وجواهر، وشمس، والجابر”، موضحا أن هذا العمل يحمل أبعادا إنسانية وعواطف وجدانية، كما أن شخصيات الرواية نمت نموا طبيعيا في التحول من السلب إلى الإيجاب ومن الشر إلى الخير ومن اليأس والضياع إلى التفاؤل والبقاء.

وقالت الكاتبة سوالمة: أن روايتها تتحدث عن مرض السرطان والتغيرات التي تحصل للإنسان عندما يتعايش مع هذا المرض، كما تتناول التغيرات التي تحصل في علاقات المريض مع الآخرين ومع نفسه، مبينة أن هذا العمل يتحدث عن تجربتها الشخصية مع مرض والدتها وكيف كتمت وجعها أمام وجع أمها المصابة بهذا المرض.

 

شاهد أيضاً

دار الأسد للثقافة والفنون تحتفي بالذكرى ال 123 لميلاد السينما العالمية

عدد المشاهدات = 215— كتبت – شاهيناز جمال بمناسبة إحتفالات السينما العالمية بعيد ميلادها ال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: