الرئيسية / متابعات وتقارير / إرث عمالقة الزمن الجميل في مكتبة “أبو فريد” بدمشق

إرث عمالقة الزمن الجميل في مكتبة “أبو فريد” بدمشق

= 308

كتبت – شاهيناز جمال

داخل مكتبة محمد المصري الشهير بـ “أبو فريد” التي يتضمنها معرضه المقام حاليا بالمركز الثقافي العربي بالميدان التابع لمديرية ثقافة دمشق، تقبع مقتنيات تختصر إرثا نادرا لعمالقة وعباقرة من أيام الزمن الجميل تخلد من خلالها أعمالا وإبداعات لعمالقة الموسيقى والفن الذين تركوا بصماتهم الخالدة في تراثنا تبدأ بتسجيلات نادرة مرورا بآلات موسيقية تراثية قديمة وصولا إلى اسطوانات موسيقية يزيد عددها على نصف مليون.

هذه المقتنيات جميعها مؤرشفة لدى أبو فريد الذي نذر نصف قرن من عمره لجمعها ليكون بذلك الأول في الوطن العربي الذي يمتلك هذا الأرشيف الضخم من الأشرطة والصور والأفلام والأفيشات السينمائية والمجلدات والبروشورات وغيرها.

ولم يكتف أبو فريد الذي لقب بهذا الإسم نتيجة حبه وعشقه للموسيقار الراحل فريد الأطرش بذلك بل اهتم بالآلات الموسيقية وخاصة التخت الشرقي كالعود حيث تعود جميع مقتنياته إلى الفترة ما بين 1920 و1980 لإعتباره أن جيل العمالقة انتهى.

وفي معرض الباحث الفني أبو فريد نجد صندوق السمع الذي يعد الأقدم في سوريا يعمل على إسطوانة الشمع ويعود لعام 1920 وأقدم مسجلة بكر في سوريا تعود لعام 1940 وإسطوانات مهداة من عازف الكمان الفنان ياسين العاشق بخط يده وعزف وغناء بصوته عام 1968.

للموسيقار الكبير الراحل فريد الأطرش حصة كبيرة في أرشيف المصري حيث يمتلك كل ما يتعلق به من بداياته وحتى رحيله ومنها صور نادرة شخصية وجماعية وبطاقة دخول لحضور حفلته بدمشق تعود لعام 1972 وأول اسطوانة له تعود لعام 1934.

وقال صاحب المكتبة الذهبية في الموسيقى والغناء في مصر وسوريا ولبنان، أنه يمتلك أكبر أرشيف في الوطن العربي فنيا وسينمائيا إضافة إلى الموسوعات والأفلام السينمائية وآلة عرض أفلام والمجلات والإسطوانات القديمة وأصغر راديو بالعالم وإسطوانات قديمة لكبار الفنانين.

وفي أرشيف المصري حسبما ذكر أيضا 100 مجلد لألف مطرب سوري ولبناني ومصري وسير حياتهم إضافة إلى فهارس جميع أغاني كوكب الشرق أم كلثوم حسب التسلسل الأبجدي مع أسماء أعضاء التخت الشرقي بفرقتها.

مدير ثقافة دمشق الدكتور أيمن ياسين لفت إلى أهمية هذا الإرث الفني الضخم الذي يمتلكه المصري مبينا أن وزارة الثقافة تسعى لدعم هذه التجربة ومثيلاتها وإقامة متحف يتسع لهذا الأرشيف الضخم لإطلاع الأجيال على تراثنا العظيم في كل المجالات.

شاهد أيضاً

طلبة السلطنة يشاركون في “يوم المغترب العربي” بموسكو

عدد المشاهدات = 232— موسكو – وكالات شاركت رابطة الطلبة العمانيين بموسكو وبالتعاون مع سفارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: