الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / الجزائر: مختصون يبحثون في علاقة الفلسفة بالتصوف

الجزائر: مختصون يبحثون في علاقة الفلسفة بالتصوف

= 180

الجزائر – آماد

في ندوة “الجزائر أرض الفلسفة” المنعقدة “بالسيلا” أجمع المشاركون على أهمية هذا العلم من جهة، مستعرضين من جهة أخرى العوائق التي وقفت أمامه وكيف تصادمت الفلسفة مع الفقهاء الذين أمموا النص الديني وأغلقوا عليه في دائرة ضيقة.
حيث استعرض الدكتور بومدين بوزيد وضعية الفكر الفلسفي في العهد الإسلامي، إذ كانت الجزائر وبجاية بالتحديد أرضا للفلسفة مستعرضا في محاضرته مسارات المفكرين في تصادمهم مع الفقهاء.

وقد تقابل في العصر الإسلامي النص الفقهي النقلي مع محاولات التأويل العقلي وظهور النقاش بين الإجماع والقياس من خلال الصراع الثنائي بين الديني “الفقهي” و”السياسي” التأويل والعقل عبر كل الدويلات التي قامت في المغرب الأوسط خلال العصر الإسلامي.

وقال بومدين بوزيد إن التدين الجزائري اليوم بقي أسير هاجس العقل والنقل وهو بذلك تدين أنثربولوجي وليس عقائديا لأن من خلال الصراع السابق الذكر فإن كل تفسير يأتي لإسقاط المقدس ما يلبث أن يتحوّل بدوره إلى مقدس جدي.

سامية بن عكوش ومن خلال استحضارها للجانب الصوفي وعلاقته بالفلسفة قالت إننا لم نستثمر في ابن عربي الذي نقل اللغة من المقام البلاغي إلى المقام الفلسفي مستحضرة حياة وتراث ابن عربي وعلاقته بابن رشد وكذا القطب أبومدين شعيب.

كما اكدت بوعكوش ان التصوف ساهم في فكّ السياج الدغمائي حول الثلاثية التي فرملت العقل الإسلامي “الدين والجنس والسياسية” وشرحت الأفق الذي فتحه الفكر الصوفي لتجاوزها .

شاهد أيضاً

“مشاوير فى بلاد كتير”..تجارب ثلاثين عاما فى دهاليز أفريقيا وآسيا

عدد المشاهدات = 654— كتبت: علياء الطوخي تنظم “دار الشروق” حفل توقيع خاص لكتاب “مشاوير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: