الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / غدا… إنطلاق معرض الكويت الدولي ال43 للكتاب

غدا… إنطلاق معرض الكويت الدولي ال43 للكتاب

= 596

الكويت – آماد

ينطلق غدا الأربعاء بأرض المعارض في مشرف معرض الكويت الدولي ال 43 للكتاب والذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب خلال الفترة من 14 إلى 24 نوفمبر الجاري، وتجمع الدورة الحالية من المعرض أكثر من 500 دار نشر ومؤسسة ثقافية وتعليمية من 26 دولة عربية وأجنبية.

وبهذه المناسبة قال سعد العنزي مدير إدارة معرض الكتاب في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب: أن فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب الـ 43 تنطلق برعاية رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، وأن المعرض يعد ثاني أكبر معرض للكتاب بعد معرض القاهرة للكتاب، حيث يصاحبه العديد من الأنشطة الثقافية، ومعارض تشكيلية، وأنشطة للطفل وكذلك معارض تراثية.

وأضاف أن الإعداد للمعرض بدأ منذ تسعة أشهر، حيث كان التسجيل إلكترونيًا، وتقدمت أكثر من 775 دار نشر للإشتراك إلا أنه ونظرا للسعة المكانية، تم قبول 369 جناحا لـ 505 دار نشر محلية وعربية وأجنبية من 26 دولة منهم 17 دولة عربية وتسعة أجنبية.

وأشار إلى مشاركة أكثر من 35 جهة حكومية من وزارات وهيئات ومؤسسات كويتية وخليجية وعربية بالمعرض وتسع منظمات إقليمية ودولية وعربية وأكثر من 12 نادي قراءة للمجماميع الشبابية التطوعية التي تقدم خدمة مجانية للمجتمع والتي حرص المجلس على دعمها، وذكر العنزي أن عدد الإصدارات المشاركة بلغ 87246 إصدارا متنوعا بين الأدب والإقتصاد والعلوم والجغرافيا والمجلدات والقواميس وكتب الأطفال منها 12200 إصدار في 2018.

وقال إن معرض الكويت حرص على تسليط الضوء على القضية الفلسطينية وما تشهده القدس من أحداث استدعت تسليط الضوء عليها من منطلق توجيهات أمير البلاد وبتوصيات مجلس الوزراء ومجلس الأمة لدعم القضية الفلسطينية في مختلف المحافل، وأنه تم إعداد جناح خاص ومميز باسم “القدس عاصمة فلسطين الأبدية”، وتم دعوة وزير الثقافة الفلسطيني الدكتور إيهاب بسيسو لحضور الإفتتاح وإلقاء محاضرة عن القدس وتداعيات الإحتلال عليها ثقافيا، إضافة إلى محاضرة أخري يقدمها الدكتور سليمان أبو ستة.

وأوضح مدير إدارة معرض الكتاب في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، أنه تم تصنيف معرض الكويت في المرتبة الأولى في دعم الناشرين كونه لا يشرك موزعين أو أصحاب مكتبات بل يعطي الفرصة للناشرين فقط، وأن المجلس جهة تنظيمية إشرافية على المعرض وليس لديه القرار لمنع أي كتاب، مشيرا إلى أن ذلك يأتي ضمن مسؤوليات إدارة المطبوعات بوزارة الإعلام التي يحكمها قانون صادر عن مجلس الأمة بهذا الخصوص.

وبيّن العنزي أن المعرض يحظى هذا العام بجناح للأطفال (7B) ويقدم برنامجا حافلا وورش عمل وندوات مصغرة للأطفال حيث سيكون هناك قراءة قصة لإمتاعهم وتعليمهم شغل أوقاتهم بالقراءة.

ويشهد المعرض إفتتاح معرض للفنون التشكيلية والعمارة وآخر لرسوم الكاريكاتير، وأن إدارة الآثار والمتاحف ستحظى بجناح خاص في المعرض يستطيع الجميع الإطلاع على أحدث المكتشفات الآثارية في الكويت، ومسار البعثات الآثارية المشاركة في عمليات التنقيب الأثري في مناطق الكويت المختلفة، كما تشارك مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بجناح خاص يعرض أحدث ما توصل إليه الذكاء الإصطناعي والروبوت وعالم الرؤى البصرية العلمية.

وذكر سعد العنزي أن معرض العام الحالي سيزخر بالعديد من الفعاليات الثقافية التي ستقام في قاعة كبار الزوار (VIP) في صالة رقم 6 على فترتين صباحية ومسائية، وسيكون غدا الأربعاء إفتتاحية أول أيام المعرض.

شاهد أيضاً

رواية “الوباص” لتامر راضي..أحداث خيالية.. ونهايات مفتوحة!

عدد المشاهدات = 468— كتبت: علياء الطوخي صدر حديثًا عن دار الآن ناشرون وموزعون، رواية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: