الرئيسية / فنون / مصطفى الرحماني..نموذج للإبداع الموسيقي العالمي في المغرب
مصطفى الرحماني

مصطفى الرحماني..نموذج للإبداع الموسيقي العالمي في المغرب

= 250

المغرب – آماد

شاركت الفنانة سلوى الشودري، ممثلة لوزارة الاتصال والثقافة المغربية، في مؤتمر ومهرجان الموسيقى العربية السابع والعشرين، الذي أقامته وزارة الثقافة المصرية والمركز الثقافي القومي بدار الأوبرا المصرية، واختتم فعالياته أمس الاثنين 12 نوفمبر.

وساهمت الشودري بورقة عمل بحثية حول الإبداع الموسيقي العالمي في المغرب، واتخذت كنموذج المؤلف العالمي مصطفى عائشة الرحماني.

وتضمن البحث سيرة المؤلف مصطفى عائشة وأهم محطات حياته المهنية وعرض مؤلفاته الموسيقية الكلاسيكية، والفرق التي عزفت مؤلفاته في العديد من الدول الأوربية.

وأكدت المطربة والملحنة سلوى الشودري على وجوب الاحتفاء بالرجل وتقديم أعماله في المحافل الموسيقية والمعاهد الفنية، وأن يثار الحديث والجدل حولها حتى يتم التعرف على هذا المجهود الكبير الذي قام به في حقل التأليف الموسيقي.

يذكر أن الرحماني نشر العديد من الدراسات الموسيقية تأليفاً وترجمة، فنقل إلى العربية فصولاً من كتب جورج لوكاش ورامون بارثي وآخرين. كما بحث في الأغنية الشعبية والجبلية على وجه الخصوص، إضافة إلى كتابه “الموجز في الهارمونية النظرية” الذي ما يزال مخطوطاً مثله مثل عشرة كتب أخرى، ترجمها من الإسبانية عن الهارمونيا والكونترابوان، وهو ميدان تخصّصه بامتياز، لكنها بقيت حبيسة مكتبه لم تنشر ولم تر النور.

شاهد أيضاً

اليوم العالمي للغة العربية: مكانة اللغة بين الإعلان العالمي ونظرة الآخر

عدد المشاهدات = 705— تقرير – نورة البدوي يحتفي العالم اليوم باليوم العالمي للغة العربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: