الرئيسية / متابعات وتقارير / السلطنة تفوز بالمركز الثالث في مسابقة معرض القاهرة الدولي للابتكار

السلطنة تفوز بالمركز الثالث في مسابقة معرض القاهرة الدولي للابتكار

= 313

القاهرة – آماد

تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وللعام الثاني علي التوالي، نظمت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار، هذا العام بقاعة جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال بأرض المعارض بمدينة نصر.

وفازت سلطنة عمان بالمركز الثالث والميدالية البرونزية في مسابقة الابتكار على مستوى الدول المشاركه بمعرض”القاهرة تبتكر”، وسط مشاركة عدد كبير من المبتكرين والمخترعين الذين يمثلون مراكز نقل التكنولوجيا بالجامعات والمعاهد البحثية، وطلاب الجامعات، والتعليم قبل الجامعي، وجمعيات رعاية المبتكرين، والشركات التكنولوجية الناشئة.

ضم الفريق العماني المؤسس للمشروع الفائز تسنيم بنت محمد الداودي وسلمى بنت سالم السديري ، والابتكار عبارة عن انتاج زيت طيني مستخرج من نواة التمر يستخدم في عمليات الحفر عن الابار النفطية.

وشاركت السلطنة بثلاثة مشاريع مختلفة مختصة في البيئة واستخراج النفط من الزيوت. جاء الترشح لها من قبل وزارة التجارة والصناعة وتم الاختيار من خلال عدد من المشاريع تم التقدم لها للاعتماد كبراءات اختراع.

المشروع الأول تبنته تسنيم بنت محمد الداودية وسلمى بنت سالم السديرية حيث قدمتا مشروع يهتم بقطاع النفط والغاز يعمل الى انتاج مادة تعرف بالزيت الطيني مستخرج من نواة التمر والزيت المهدر من المطابخ.

والمشروع الثاني الذي تم اختيارة كان عبارة عن جهاز لتنقية الهواء بإمتصاص ثاني اكسيد الكربون من الهواء، و هو عبارة عن جهاز يستخدم لتقليل غاز ثاني إكسيد الكربون والجزيئات الضارة الموجودة في هواء الغرفة وايضاً يؤدي إلى زيادة الترطيب في الغرفة بنسبة بسيطة ومنعشة بإستخدام ماء البكر.

أما المشروع الاخير فقد كان حول تحسين وقود الديزل باستخدام مخلفات جوز الهند (النارجيل).

شاهد أيضاً

“مجلس الدولة” يناقش دور “التربية والتعليم” في تطوير “الدراما العمانية”

عدد المشاهدات = 466—   مسقط – آماد استضافت لجنة الثقافة والإعلام والسياحة بمجلس الدولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: