الرئيسية / فنون / الوثائقي “أمل” الممنوع في مصر يتوج بالتانيت الذهبي في تونس!

الوثائقي “أمل” الممنوع في مصر يتوج بالتانيت الذهبي في تونس!

= 234

تونس – آماد

رغم منع الفيلم الوثائقي المصري “أمل” من العرض في بلد إنتاجه، لكنه وجد طريقه للعرض في “أيام قرطاج السينمائية” في تونس، وكان له هناك موعد مع التتويج حيث حاز على جائزة التانيت الذهبي للفيلم الوثائقي الطويل.

يرصد فيلم “أمل” للمخرج المصري محمد صيام حياة فتاة مصرية “متمردة” في الـ14 من عمرها باحثة عن هويتها في بلد يعيش مخاضا، وتشارك الفتاة بحماس في الاحتجاجات الكبرى خلال فترة ثورة جانفي 2011، ولا سيما في ميدان التحرير وسط القاهرة.

ويقول المخرج إنّه يجهل أسباب منع عمله لكن المهم بالنسبة اليه هو أن يشاهده الجمهور لأن موضوعه هو “إبراز دور المرأة المصرية التي ظلت حقوقها مهمشة رغم مساهمتها الفاعلة في مسار الثورة”.

وأنجز هذا العمل السينمائي الذي استغرق ست سنوات عام 2017، وسبق أن عرض في مهرجانات دولية، بينها مهرجان “إدفا” الدولي للأفلام الوثائقية الذي نظم في أمستردام عام 2017.

ويأتي فيلم “أمل” ضمن ثلاثية أفلام أخرجها محمد صيام تتمحور حول السلطة والقوة، وهما مسألتان تشغلان المخرج الذي أصبح عضوا في لجنة جوائز “أوسكار” الأميركية السنوية، ففي فيلم “بلد مين” يرصد عناصر من الشرطة أثناء أداء عملهم ليقف عند التجاوزات بالسجون، أما الفيلم الروائي الطويل الثالث “كارنفال” فهو “كوميديا سوداء بشأن السلطة في زمن الاضطرابات والفوضى”.

شاهد أيضاً

“آماد” تناقش حالة الجدل حول مشهد “التعري” فوق خشبة مسرح قرطاج

عدد المشاهدات = 402— تونس – نورة البدوي أثار ظهور ممثل عاريا على خشبة المسرح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: