الرئيسية / متابعات وتقارير / تقارير عالمية: سلطنة عُمان ضمن الدول ذات التنمية البشرية المرتفعة جدا

تقارير عالمية: سلطنة عُمان ضمن الدول ذات التنمية البشرية المرتفعة جدا

= 416

مسقط – آماد

كشف تقرير التنمية البشرية لعام 2018 الذي صدر عن البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، عن مكانة متقدمة حققتها السلطنة، إذ تقدمت أربعة مراكز عن العام الماضي لتكون في المركز الـ 48 عالميا من بين 189 دولة والخامس عربيا وخليجيا كما تم تصنيف السلطنة للمرة الأولى منذ إدراجها في التقرير ضمن الدول ذات التنمية البشرية المرتفعة جدا.

ويعد الدليل قياسا مختصرا للتنمية البشرية إذ يقيس متوسط الانجازات المحققة في بلد ما لثلاثة أبعاد أساسية للتنمية البشرية وهي: حياة مديدة وصحية واكتساب المعرفة ومستوى المعيشة اللائق.

ويتم قياس التحسن في مؤشر اكتساب المعرفة بناء على تطوير التعليم ونشره وتجويده والجهود المبذولة للحد من التسرب من التعليم ومكافحة الأمية حيث يقاس بمؤشري متوسط عدد سنوات الدراسة والعدد المتوقع لسنوات التعليم.

وفي هذا الصدد جاءت سلطنة عُمان في المركز الثالث خليجيا وارتفعت قيمة متوسط سنوات الدراسة من 8.1 سنة عام 2016م إلى 9.5 سنة عام 2018م. وارتفعت قيمة مؤشر عدد سنوات الدراسة المتوقعة بالسلطنة من 13.7 سنة عام 2016م إلى 13.9 سنة عام 2018، وجاءت السلطنة في المركز الثالث خليجيا في طول العمر حيث بلغ متوسط العمر عند الميلاد 77.3 سنة، كما بلغ متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بالسلطنة 36 ألفا و390 دولارا أمريكيا.

شاهد أيضاً

من قصر النابلسي إلى متحف عوني ظاهر

عدد المشاهدات = 321— بقلم وعدسة: زياد جيوسي نابلس.. صباحك أجمل، هكذا همست لنابلس وأنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: