الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / الختم العُماني يكشف انتشار الفن العُماني واهتمامه بالعلم ورقي التفكير

الختم العُماني يكشف انتشار الفن العُماني واهتمامه بالعلم ورقي التفكير

= 1205

مسقط – آماد

صدر عن مركز ذاكرة عمان كتاب “الختم العُماني للكتب المخطوطة” للباحث الدكتور خالد بن سليمان الخروصي، حيث يعتبر الختم العُماني زخرفة ابتكرها الفنان العُماني القديم لتكون هوية لكتبه المخطوطة ولهذه الهوية الفريدة دلالات مهمة منها إدراك العُماني لأهمية الكتاب ودوره في تعزيز النشاط الثقافي والمعرفي والفني..

كما يدلل على وجود بيئة وبنية أساسية للعديد من الحرف والمهن والصناعات الخاصة بالكتاب كصناعة الورق والمداد والنحاس والجلود وغيرها.

يكشف الختم العُماني مدى انتشار الفن العُماني واهتمامه بالعلم ورقي التفكير وكثرة التأليف والنشاط الفكري والمساهمة الحضارية لعُمان في الفكر والفن الإسلامي والعالمي ومدى مساهمتها في ركب الحضارة الإسلامية ثقافيا وفنيًا.. كما يساعد على المعرفة الكثيرة لتراث عُمان العريق وتاريخها القديم وعلومها المختلفة وفنونها المبتكرة ومساهمة علمائها ومفكريها ومبدعيها.

وقسم المؤلف كتابه إلى عدة فصول تناول فيها تعريف الختم ولمحة تاريخية عن فن التجليد ومسميات فن التجليد والمجلدين ومراحل تاريخ فن التجليد في العالم الإسلامي ومؤلفات المسلمين في فن التجليد وأختام الكتب المخطوطة في العالم الإسلامي وكيفية صنع الختم العماني والآلات والأدوات المستعملة وأنماط التجليد العماني.

وتناول اعتبارات تقدير عمر الأختام وتوقيع الختم العماني بأسماء الصنّاع ودلالات الختم العماني والوحدات الزخرفية المستعملة وأجزاء الختم العماني وأسس
ومميزات الختم العماني.

شاهد أيضاً

دار الأسد للثقافة والفنون تحتفي بالذكرى ال 123 لميلاد السينما العالمية

عدد المشاهدات = 43— كتبت – شاهيناز جمال بمناسبة إحتفالات السينما العالمية بعيد ميلادها ال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: