الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / 70 نصا عربيا تتنافس على جوائز التأليف المسرحي للأطفال بالجزائر
كنزة ويوسف

70 نصا عربيا تتنافس على جوائز التأليف المسرحي للأطفال بالجزائر

= 1072

الجزائر – آماد

شارك الكتاب الشباب العربي في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه إلى الأطفال بثمانين نصا، استبعد منها ما خالف الضوابط، ودخل المنافسة 70 نصا منها، جاءت من دول عربية مختلفة منها الجزائر التي جاءت في المركز الثاني بعد مصر. ودخلت هذه المسابقة الموجهة إلى الأطفال في التأليف المسرحيبـ24 نصا اختير منها أربعة نصوص كتبها كل من يوسف بعلوج وكنزة مباركي ووليد بن خليفة ومسعود بايوسف.

وجاءت مشاركات الدول العربية في قائمة الـ70 المقبولة نصا كما يلي: المغرب بـ7 نصوص، سوريا بسبعة نصوص، تونس بثلاث أعمال، ومثلها السعودية، وكذلك العراق، أمّا ليبيا واليمن والأردن فبنصين لكل منها، في حين تحضر السودان بكاتب واحد وعمان أيضا والبحرين كذلك، أمّا مصر فتصدرت عدد المشاركات بـ24 نصا متبوعة بالجزائر بـ23 نصا.

وتمكن أربعة كتاب جزائريين من الظفر بمكانة ضمن القائمة القصيرة (العشرين الأفضل) في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه إلى الأطفال 2018، التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح.

وسبق للهيئة أن وضعت محددين جديدين في النسخة الحادية عشرة من المسابقة، إضافة إلى الضوابط التي درجت عليها في النسخ العشر السابقة. وهذان المحددان، هما تخصيص المسابقة للكتاب الشباب حتى سن الـ35، وتحديد الناظم العام الذي يعطي الأولوية للنصوص التي تتأسس على الاشتباك مع الموروث الثقافي لإنتاج نصوص إبداعية جديدة ومتجددة.

وتأتي إذن نصوص الكتاب الجزائريين الأربعة ضمن 23 نصا احتلت المراتب العشرين الأولى، حيث ينافس يوسف بعلوج بنصه الموسوم بـ”قمقم مارد الكتب”، ودخلت كنزة مباركي هذه المسابقة بنص وسمته “مدينة النانو”، أمّا وليد بن خليفة فيسابق بنصه المعنون بـ”الكنز المفقود”، أمّا مسعود بايوسف فدخل هذه المنافسة العربية بنص تحت عنوان “الأسرار الأربعة”.

 

شاهد أيضاً

اليوم العالمي للغة العربية: مكانة اللغة بين الإعلان العالمي ونظرة الآخر

عدد المشاهدات = 669— تقرير – نورة البدوي يحتفي العالم اليوم باليوم العالمي للغة العربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: