الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / روائي فلسطيني يتساءل عن المكان والهوية والمنفى بين باريس وحيفا

روائي فلسطيني يتساءل عن المكان والهوية والمنفى بين باريس وحيفا

= 334

الأردن – آماد

أصدرت دار الأهلية للنشر والتوزيع في عمان مؤخرا رواية “سيناريو” للكاتب الفلسطيني سليم البيك، لتكون الرواية الثانية له بعد “تذكرتان إلى صفورية”، والكتاب الخامس له.

تحكي رواية “سيناريو” عن كريم وهو الشخصية الرئيسية الذي يلتقي بشارلوت التي تعرفه على ميلاني والتي بدورها ستعرفهما على ريما، في البيت والسينما في شوارع ومقاهي مدينة باريس يحكي كريم مع كل منهن..ويحكي أكثر مع ريما القادمة من حيفا يحكيان عن المدينة التي تَهجّر جده منها إلى سوريا المدينة التي لا يعرف إن كان ينتمي إليها كما تنتمي ريما إليها.

يسائل كريم نفسه عن علاقته بالمدينتين باريس وحيفا وبينهما المخيم، عن علاقته بشارلوت التي قطعها حضور ريما، عن علاقته بريما التي قطعها حضور حيفا عن النص الذي لا يعرف إن كان يكتبه ليكون رواية أم سيناريو.

في الرواية التي تقع في 188 صفحة، يواصل سليم البيك طرح أسئلته التي تتعلق بالمكان والهوية والمنفى لدى فلسطيني سوري هو لاجئ عن البلدين، إنما كحالة فردية هشة حيث تكون الأسئلة التي يعيشها كريم شكلا من أشكال القلق واللاطمأنينة التي تتخلل يومياته وهواجسه ورغباته، في الأمكنة المذكورة أعلاه ومع النساء وإحتمالات أن يكون في علاقة مع كل منهن. يجري كل ذلك في مدينة باريس، في أحد أحياها، وفي أيام تكثفت فيها اللقاءات والحوارات والأفكار والأحداث.

يذكر أن سليم البيك روائي فلسطيني من سوريا يحرر مجلة “رمان” الثقافية ويكتب مقالات في الشأن الثقافي، كما يكتب النقد السينمائي في صحيفة “القدس العربي”، ويعيش حاليا في باريس، ونال مشروع روايته “سيناريو” منحتين الأولى من مؤسسة “المورد الثقافي” و الثانية من مؤسسة “إتجاهات-ثقافة مستقلة” وأتت الرواية بعد “تذكرتان إلى صفورية” (2017)، التي نال مشروعها منحة من مؤسسة “آفاق”، والمجموعة القصصية “كرز أو فاكهة حمراء للتشيز كيك” 2011 التي فازت بجائزة “عبد المحسن القطان” للكاتب الشاب، والمجموعة الشعرية الإيروتيكيّة “ليس عليكِ سوى الماء” 2014.

شاهد أيضاً

اختتام عدة حلقات حول الأساليب الفنية التشكيلية بمرسم الشباب

عدد المشاهدات = 18278— مسقط – آماد نظم مرسم الشباب بمسقط التابع لوزارة التراث والثقافة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: