الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / بين “مذكرات الأبنودي” و”ليالى نجيب محفوظ”..مسافات من الإبداع
غلاف الكتاب

بين “مذكرات الأبنودي” و”ليالى نجيب محفوظ”..مسافات من الإبداع

= 685

كتبت: علياء الطوخى

صدر حديثًا عن مؤسسة بتانة للنشر والتوزيع، كتاب تحت عنوان “مذكرات عبدالرحمن الأبنودى: فى طفولته وصباه”، للكاتب والمؤرخ الأدبي إبراهيم عبدالعزيز..يقع الكتاب فى 150 صفحة، ويتناول أدق تفاصيل حياة الشاعر الكبير الراحل عبدالرحمن الأبنودى فى فترة الطفولة والصبا.

قال الكاتب “إبراهيم عبد العزيز” أن الأبنودي حين داهمه المرض استعان به لكتابة مقالاته بالصحف, يواصل الكاتب الصحفى والباحث إبراهيم عبدالعزيز اكتشافاته المهمة فى سير وحياة الأدباء, حيث يضم الكتاب مذكرات الشاعر الكبير الراحل عن فترة طفولته وصباه فى مسقط رأسه بقرية أبنود بقنا قبل أن ينتقل بعد ذلك للإقامة الدائمة فى القاهرة.

يتعرض الأبنودى فى هذه المذكرات للعوامل التى أثرت فى تجربته الشعرية وشكلت وعيه ونظرته إلى العالم ، وكيف اكتشف فى نفسه شاعرا، وغيرها من الموضوعات المهمة التى يتعرض لها الأبنودى.

وقال إبراهيم عبدالعزيز, إن الابنودى كان يمليه، ولم ينس تحيته، فكتب بـ”جريدة الأسبوع”: لا أكذبكم القول حين أقول إن البصر ينسحب من عينى كخيوط ضوء النهار لحظة الغروب، وإننى منذ فترة ألجأ إلى أحد الأصدقاء الخلصاء أملي عليه مقالاتى، الأستاذ إبراهيم عبدالعزيز الصحفى بمجلة الإذاعة والتليفزيون وصاحب الكتابات المعروفة عن طه حسين والحكيم ويحيى حقى.. وهو يلقى ما بيده ويأتى ليمارس هذا العمل الممل بحب، ولا أعرف كيف أرد له الجميل.

وأضاف “إبراهيم”: ولم يكن إملاؤه لمقالاته عملًا مملًا بل كان تشريفًا وثقة أعتز بها، وهو يجعلنى كاتب يده، وقد فاجأنى وهو لا يزال يتلقى علاجه بقصر العينى وهو يناولنى هدية، قال لى إنها علبة حلوى للأولاد قادمة إليه من سوريا، وإذا بها عبارة عن المصحف الشريف الذى ما زلت أعتز به، إلى جانب مصحف آخر أهداه إياي الشيخ الشعراوى، الذى كان الأبنودى يحترم آراءه.

يذكر أن “عبدالعزيز” صدر له في 2017 “ليالى نجيب محفوظ فى شبرد”, حيث يسرد الكتاب آراء الروائى الكبير نجيب محفوظ على مدى 122 ليلة هى عدد ليالى صالون “محفوظ فى شبرد”، وهو أحد الأماكن التى كانت تجتمع فيها شلة الحرافيش وضيوف نجيب محفوظ من العرب والأجانب، ‎وفى كل جلسة كانت تثار العديد من القضايا التى تخص مصر والعالم العربى والعالم كله، وكذلك علاقة محفوظ بأدباء جيله، والأدباء السابقين له، ورأيه فى الأجيال الشابة، وكتاباتهم، ومن يعجبه منهم.

شاهد أيضاً

“سبايدر مان” يحصد 35.4 مليون دولار في ثلاثة أيام !

عدد المشاهدات = 208— لوس انجلوس – وكالات احتل فيلم الرسوم المتحركة الجديد (سبايدر مان: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: