الرئيسية / فنون / حكايات الطبيعة والآثار والتاريخ في معرض للصور الفوتوغرافية بالأردن
من حفل افتتاح المعرض

حكايات الطبيعة والآثار والتاريخ في معرض للصور الفوتوغرافية بالأردن

= 236

كتبت – شاهيناز جمال

افتتح أمس في منتدى الرواد الكبار معرض “جماليات المكان الأردني” للمصورين: فؤاد حتر، الدكتور فادي حداد، عبد الهادي عبد الهادي، باريهان قمق، وائل حجازين وهديل الرمحي،انطلق المعرض الذي يستمر لمدة أسبوع برعاية الفنان التشكيلي رفيق اللحام ويلقي الضوء على جماليات الطبيعية الأثرية والتاريخية التي تتميز بها الأردن.

يضم المعرض 30 صورة فوتوغرافية، تلقي الضوء على الطبيعة الخلابة في البيئة الأردنية وما تفيض به من معالم تاريخية وحضارية وأثرية فضلا عن مكونات إجتماعية وتنوع مناخي وتضاريس اليابسة فضلا عن مصادر المياه وأشكال لنباتات وأشجار وورود.

رأى اللحام أن أهمية المعرض تكمن في إبرازه بيئة إجتماعية وحضارية من خلال صور فوتوغرافية مغايرة عما تقدمه اللوحة التشكيلية، “فالفنان يغير كثيرا في ألوان معالم اللوحة، بينما المصور يلتقط الصورة التي تعبر عن واقع لا يغير فيها منظرها أو لونها، سوى توضيح هذه المعالم وإبرازها بشكل واضح وجميل.

وشارك فادي حداد بعض الصور التي تتحدث عن أهم المعالم السياحية والأثرية في مدينة جرش مثل “شارع الأعمدة” من زواية عديدة، كذلك “معبد لأرتميس” وغيرها من الصور.

فيما عرض المصور عبدالهادي عبدالهادي مجموعة صور لمحميات طبيعية في الأردن مثل “محمية ضانا” بمحافظة الطفيلة، ومحمية “فيفا” وتقع في غور فيفا وتعد أخفض نقطة على سطح الأرض، “مرصد طيور العقبة” وهو من المناطق الهامة للطيور المهاجرة في الأردن والتي تقع على ثاني أهم مسار لهجرة الطيور في العالم وهو مسار حفرة الإنهدام.

فيما شاركت المصورة هديل الرمحي بمجموعة من الصورة التي التقطتها لمجموعة من الوديان التي تتميز بها الأردن مثل: “وادي رم”، ووادي عربة وهو جزء من وادي الصدع العظيم، وصور من البحر الميت.

بينما ركز المهندس وائل حجازين في لوحاته على عنصر المياه ووادي هيدان في مأدبا ووادي بن حماد ووادي الموجب في الكرك والبحر الميت وماعين في البحر الميت وعرض صورا تظهر جمال هذه الأودية التي تعد تحفة فنية شكلتها الطبيعة.

واشتمل المعرض على صور بعدسة الإعلامية بريهان قمق عن جماليات المكان في إربد ووديان البحر الميت.

كما عرض المصور فؤاد حتر مجموعة من الصورة التاريخية التي تتحدث عن ماضي وحاضر وتاريخ وتبرز الأماكن المهمة في الأغوار والمغطس ووادي الخرار وكهوف الرهبان، وأظهر فيها أدوات إستخدمها الرهبان في فترات مختلف من تاريخ الأردن.

شاهد أيضاً

بالصور..”برنامج المنكوس” يختتم تجارب الأداء على مسرح شاطئ الراحة

عدد المشاهدات = 88— أبوظبي – آماد اختتم برنامج “المنكوس” الذي تُنتجه لجنة إدارة المهرجانات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: