الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / كاتبان تونسيان في القائمة الطويلة لفرع الفنون والدراسات لجائزة الشيخ زايد
آمنة الرميلي

كاتبان تونسيان في القائمة الطويلة لفرع الفنون والدراسات لجائزة الشيخ زايد

= 391

محمد الغضبان

تونس – آماد

تمكنا الكاتبين التونسيين آمنة الرميلي ومحمد الغضبان من الترشح في القائمة الطويلة لفرع “الفنون والدراسات النقدية” في دورتها الثالثة عشرة لجائزة الشيخ زايد للكتاب ، حيث اشتملت على 9 أعمال من أصل 151 مشاركة، جاءت أغلبها من تونس، ومصر، والمغرب ولبنان.

وتضم القائمة الطويلة لفرع “الفنون والدراسات النقدية” كل من كتاب “صناعة النقود بأفريقية خلال العهد الزيري: معطيات جديدة من خلال دراسة كنزين محفوظين بالمتحف الوطني للفن الإسلامي برقادة” للباحث محمد الغضبان، وكتاب ”كتابة القتل في الأدب العربي القديم” للباحثة د. آمنة الرميلي الوسلاتي، من إصدارات دار زينب للنشر والتوزيع 2018.

وكتاب الخطاب ثلاثي الأبعاد دراسات في الأدب العربي المعاصر”للباحثة د. سمر الديوب، من إصدارات دائرة الثقافة الشارقة 2017، وكتاب” النظرية السيميائية من العلامة إلى الخطاب” للباحث أ. د. أحمد يوسف، من إصدارات جامعة الملك سعود 2018، من إصدارات مجمع الأطرش لنشر وتوزيع الكتاب المختص 2018، وكتاب “النقد الحضاري للخطاب: تحولات السؤال النقدي من المقتضى اللغوي إلى الرهان الحضاري” للأكاديمي أ.د. عبد الفتاح أحمد يوسف من إصدارات الروافد الثقافية/ ابن النديم 2017، وكتاب ” الشعر العربي الحديث: قصيدة النثر” للباحث د. شربل داغر من إصدارات منتدى المعارف 2018، وكتاب “أولاد حارتنا: سيرة الرواية المحرمة” للباحث محمد شعير من إصدارات دار العين للنشر2018، وكتاب “الخطاب والمعرفة: الرحلة من منظور السرديات الأنثروبولوجية” للباحث إبراهيم الحجري من إصدارات المركز الثقافي العربي2016، وكتاب “الخطاب النقدي التراث والتأويل” للباحث د. محمد عبد الباسط عيد من إصدارات مؤسسة الانتشار العربي2017.

يذكر أنه تم الإعلان عن االقائمة الطويلة لفرع أدب الطفل خلال الأسبوع الماضي و هي كالاتي كتاب “النور ينتظرك” لشما بنت محمد بن خالد آل نهيان، الذي صدر عن منشورات الدار المصرية اللبنانية في سنة 2018، و”أحلم أن أكون خلاط إسمنت” لمؤلفه حسين المطوع، و”أنا لست أنت” لجيكر خورشيد، اللَّذَين صدرا عن دار الحدائق في سنة 2018.

كما تضمّنت قائمة جائزة الشيخ زايد للكتاب أعمالا مثل “ستشرق الشمس ولو بعد حين” للكاتبة تغريد عارف النجار، الصادر عن السلوى للدراسات والنشر في سنة 2017، و”سر على دفتر ساري” للكاتبة رانيا زبيب ضاهر الصادر عن دار الساقي 2018، و”أصوات العالم” لنادية النجار عن منشورات دار الهدهد للنشر والتوزيع في سنة 2018، و”أين منقاري؟” للكاتبة يارا بامية الصادر عن ورشة فلسطين للكتابة في سنة 2018.

وتضّمنت القائمة الطويلة أيضا عناوين من قبيل رواية “أجنحة طائرتي” للكاتبة رجاء ملاح الصادرة عن معالم للطباعة والنشر والتوزيع ودار المؤلف للنشر والطباعة والتوزيع في سنة 2018، ومؤلف “معطفي القرمزي” للكاتبة حصة جوعان المزروعي عن منشورات دار العالم العربي للنشر والتوزيع في سنة 2018.

ومن المفترض ان يتم الاعلان عن باقي القائمات الاسابيع المقبلة.

شاهد أيضاً

جماليات البيئة العمانية في المعرض الفني الثاني بإبراء

عدد المشاهدات = 543— إبراء – آماد افتتح أمس في ولاية إبراء بمحافظة شمال الشرقية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: