الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / مناقشة كتاب “عين النقد سيرة فكرية” للناقد الدكتور صلاح فضل
غلاف الكتاب

مناقشة كتاب “عين النقد سيرة فكرية” للناقد الدكتور صلاح فضل

= 216

د.صلاح فضل

كتبت: علياء الطوخي

ينظم المركز الدولى للكتاب، أحد المراكز الثقافية التابعة للهيئة العامة للكتاب بمصر، ندوة لمناقشة كتاب “عين النقد سيرة فكرية” للناقد الدكتور صلاح فضل، وذلك اليوم الاثنين، فى تمام الساعة الخامسة مساء، ويشارك فيها الدكتور أحمد مجاهد والدكتور زكريا الشلق والدكتور رضا عطية، وذلك ضمن النشاط الثقافى للمركز.

وقال المؤلف على غلاف الكتاب “في هذه المرحلة الجامعية، وحتى من قبلها، كنت قد اختبرت بقسوة إمكاناتي الإبداعية في الشعر والقصة، فلم أرضَ عنها، مارست نقد الذات بحدة، ونما لدى وعى جارف ينشب أظافره في كل نواحي الحياة: فى السياسة والاجتماع والأدب والإبداع.

وقد تم إصدار كتاب “تأثير الثقافة الإسلامية فى الكوميديا الإلهية لدانتى”، للناقد الكبير الدكتور صلاح فضل,حيث أتى فى مقدمة الكتاب: من حق القارئ أن يعرف منذ الوهلة الأولى أن موضوع التأثير الإسلامى فى الكوميديا الإلهية لدانتى ليس وليد اليوم، وإن كانت هذه أول مرة يعرض فيها بشكل وافٍ باللغة العربية، ففى أوائل هذا القرن نبت فى مخيلة عالم إسبانى ضليع أمضى عمره فى معايشة التراث العربى والذخائر الإسلامية, هو ملحمة دانتى الخالدة، فعكف عشرين عامًا يعالج مصادره ويبحث طرائقه حتى أخرج نظريته فى هذا التأثير نموذجًا منهجيًا فى الدراسات المقارنة المحكمة.

يذكر أن الدكتور صلاح فضل ولد بقرية شباس الشهداء بوسط الدلتا في 21 مارس عام 1938م. اجتاز المراحل التعليمية الأولى الابتدائية والثانوية بالمعاهد الأزهرية. حصل على ليسانس كلية دار العلوم – جامعة القاهرة عام 1962م. عمل معيدًا بالكلية ذاتها منذ تخرجه حتى عام 1965م.

وللدكتور صلاح فضل له مؤلفات عديدة أثرت المكتبة العربية في الأدب والنقد الأدبي والأدب المقارن وزودت الباحثين برؤى جديدة في الشعر والمسرح والرواية، منها: منهج الواقعية في الإبداع الأدبي 1978م, – نظرية البنائية في النقد الأدبي 1978م, – تأثير الثقافة الإسلامية في الكوميديا الإلهية لدانتي 1980م.

شاهد أيضاً

دار الأسد للثقافة والفنون تحتفي بالذكرى ال 123 لميلاد السينما العالمية

عدد المشاهدات = 28— كتبت – شاهيناز جمال بمناسبة إحتفالات السينما العالمية بعيد ميلادها ال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: