الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / الإحتفاء بتجربة الروائي الأردني “هزاع البراري” في معرض الكويت للكتاب
هزاع البراري

الإحتفاء بتجربة الروائي الأردني “هزاع البراري” في معرض الكويت للكتاب

= 257

كتبت – شاهيناز جمال

في ندوة جاءت بعنوان “أسئلة الحياة وهاجس الموت” أقيمت ضمن فعاليات معرض الكويت للكتاب احتفي أمس بتجربة الروائي الأردني هزاع البراري من خلال روايتي “تراب الغريب”، و”أعالي الخوف”.

وتناولت الندوة التي شاركت بها الكاتبة الكويتية استبرق أحمد، مجمل الأعمال الروائية للبراري من خلال تتبع أسئلة الحياة وهاجس الموت، واصفة هذه التجربة الإبداعية اللافتة بـ “المدهشة” التي استطاعت أن تفرض نفسها على الساحة العربية لما تمتاز به من فرادة وتميز في معالجة ثيمة الحياة والموت بشكل مغاير للمألوف.

وقالت الكاتبة الكويتية بحضور الروائي هزاع البراري: رواية أعالي الخوف تثير أسئلة حادة وتدخل لمنطقة الإشتباك الفكري والنفسي مع ما يلاحق الإنسان من هواجس وأسئلة لها علاقة مباشرة بأسئلة الحياة والموت، بالإضافة إلى سؤال فكري عميق ينبش في تفاصيل الحياة المعاصرة وهواجس الفرد ضمن تلك القدرية القاسية التي تلاحق مصائر الشخصيات.

وأضافت: أن الرواية تطرح أسئلة ليست برسم الإجابة بل تكتسب أهميتها من كونها لا تبحث عن إجابة مباشرة، وإنما تبقى تحوم في فضاء الأحداث لتشكل بوصلة لمدى الصراع الداخلي الذي يحاصر الإنسان الفرد ويجعل منه كائنا مشتبكا مع المحيط وغير متصالح مع تكوينه الداخلي.

وبينت الكاتبة الكويتية أن القلق كان بمثابة العمود الفقري لرواية “أعالي الخوف”، وأن الحرية والموت والكلمة كلها عوامل منتجة للقلق، فالقلق ينبت الخوف والخوف يفجر القلق وهما وجهان لعملة واحدة ونحن تلك العملة، كما أن رواية “أعالي الخوف” تستثمر اللحظة الإغترابية التي هي مكون رئيسي من سيكولوجيته الشخصية ليشكل منها صراعا يعصف بشخوصها التي يتنازعها الأمل واليأس المدمر فلا تعثر على إجابات يقينية لما يعصف بها من إلتباسات وشكوك.

شاهد أيضاً

اليوم العالمي للغة العربية: مكانة اللغة بين الإعلان العالمي ونظرة الآخر

عدد المشاهدات = 541— تقرير – نورة البدوي يحتفي العالم اليوم باليوم العالمي للغة العربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: