الرئيسية / فنون / الأوركسترا السيمفوني التونسي يحتفل بخمسينته بمقطوعات كلاسيكية
الأوركسترا السيمفوني التونسي

الأوركسترا السيمفوني التونسي يحتفل بخمسينته بمقطوعات كلاسيكية

= 194

تونس – آماد

افتتح الأوركسترا السيمفوني التونسي موسمه الجديد 2018/ 2019 الذي يتزامن مع الاحتفال بخمسينيته أمس الجمعة 23 نوفمبر 2018، بعرض استحضر عددا من القطع الأوبرالية والسيمفونيات الكلاسيكية تحت إدارة “فيصل القروي” بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة بتونس العاصمة.

وقال مدير الأوركسترا السيمفوني التونسي “محمد بوسلامة” قبل انطلاق الحفل إنهم اشتغلوا بالكثير من الجدية والانضباط على هذا العرض ووعد بالكثير من الإنتاجات والعروض عالية المستوى على مدى موسم 2018/ 2019، ووجه الشكر إلى وزارة الشؤون الثقافية على دعمها للأوركسترا السيمفوني التونسي التي اختصرت “سيمة صمود” مديرة قطب الموسيقى والأوبرا المحطات التي مر بها منذ تأسيسه سنة 1969 حتى إدارته من قبل “محمد بوسلامة” وما سيضفيه وجوده كفنان شاب من حيوية وروح جديدة وشابة على الأوركسترا.

انطلق العرض بافتتاحية Barbier de Séville لجواكينو روسيني )1792- 1868) التي كانت سببا في شهرته الكبيرة وخلوده بعد رحيله، بسيطة وقوية وعنيفة في الوقت نفسه، ثم أمتع الأوركسترا السيمفوني التونسي الجمهور بالسيمفونية الخامسة لبيتهوفن التي ألفها على مدى سنتين، وقدمها للمرة الأولى سنة 1808 على مسرح فيينا. نفذها الأوركسترا السيمفوني التونسي بحرفية عالية، دقاتها العنيفة واهتزازات السلم الموسيقي غضبا، تمردا، وأثارت الحماس في جمهور مسرح الأوبرا.

في النصف الثاني من السهرة قدم الأوركسترا السيمفوني التونسي بمصاحبة الكورال “أنشودة الفرح” وهي الجملة الرابعة في السيمفونية التاسعة لبيتهوفن آخر سيمفونياته التي أنهى تأليفها في 1824، ويعتبرها النقاد أعظم أعمال “بيتهوفن” بل أعظم قطعة موسيقية كلاسيكية على مر التاريخ، ثم قدم الأوركسترا أشهر مقطع في أوبرا “لا ترافياتا” لجوزيبي فيردي المعروفة بجوقة الغجر بمشاركة الكورال.

واختتمت السهرة بمقطعين من سيمفونية “كارمينا بورانا” لكارل أورف، وعلى الرغم من صعوبة هذه السيمفونية، نجح الأوركسترا السيمفوني التونسي تحت قيادة الفنان “فيصل قروي” في تنفيذها بمنتهى الإحساس والحرفية فكان العرض جديرا بانطلاق الموسم الجديد للأوركسترا السيمفوني التونسي وبالاحتفال بخمسينيته.

شاهد أيضاً

رواية “الوباص” لتامر راضي..أحداث خيالية.. ونهايات مفتوحة!

عدد المشاهدات = 465— كتبت: علياء الطوخي صدر حديثًا عن دار الآن ناشرون وموزعون، رواية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: