الرئيسية / فنون / أحد رواد السيريالية بالأردن يجسد معاني الوجود بألوان زاهية
الفنان رائد نزار أمام أحد أعماله

أحد رواد السيريالية بالأردن يجسد معاني الوجود بألوان زاهية

= 367

كتبت – شاهيناز جمال

افتتح مؤخرا معرض للفنان التشكيلي رائد نزار علي الخوالدة الذي يعد من أبرز رواد المدرسة السريالية والمجازية في الفن التشكيلي الذين يشار لهم بالبنان على المستوى الوطني، فقد تأصلت موهبة الرسم لدى رائد منذ كان بعمر سبع سنوات متاثرا بمناخ وطبيعة بلدة ضانا المتنوعة والثرية والموحية.

أكمل الفنان رائد دراسته الجامعية في جامعة الحسين ابن طلال، تخصص لغة إنجليزية ، وكان ممارسا فعالا في الأنشطة الجامعية حيث شكل مع مجموع طلبة موهوبين في الجامعة فريقا متكاملا شارك في العديد من الأنشطة داخل وخارج الجامعة ومثلوها في العديد من المحافل الثقافية ، فكانوا من المكرمين في الملتقى الثقافي السنوي للجامعات الأردنية عام 2012 .

من أعمال الفنان رائد اللافته الجدارية التي رسمها في مبنى عمادة شؤون الطلبة في جامعة الحسين ابن طلال وصور فيها قصر الملك عبدالله الأول في معان أبعادها (9*3) أمتار .

تأثر رائد بعمالقة فن الرسم أمثال دافنشي ورامبرنت وسيرجنت ، وحاول محاكاة اعمالهم الفنية ، ويتأثر اسلوبه في الرسم بأسلوب الرسام فلاديمير كوش رائد عالم المجاز والأدوات المجازية في اللوحة التي تستخدم لإستيعاب الافكار التي لايمكن تفسيرها مثل ، الخلق والحب ، على إعتبار أن الإستعارة والمجاز الذي يستخدمه الرسام كما يقول الرسام رائد يوفر رؤية للعالم من منظور التعبير الحدسي ، وذلك عندما يلجأ الفنان إلى تصوير معان متعددة للوجود بألوان زاهية دافئة .

كان أول معرض لأعمال الفنان رائد في 16 أغسطس 2014 تحت عنوان” لمسة إبداع” ضمن فعاليات الطفيلة مدينة للثقافة الأردنية ، وبعدها أقام العديد من المعارض المشتركة والخاصة ، طاف بها مختلف محافظات المملكة والعديد من الجامعات الأردنية ، وعلقت في صالات العرض المنفصلة كصالة الرواد الكبار في عمان.

شاهد أيضاً

الكاتبة اللبنانية حنان رحيمي: منظومتنا الفكرية العربية تتعرض لأزمة كبيرة تهدد وجودها

عدد المشاهدات = 7362— بيروت – آماد مثلت الكاتبة حنان رحيمي لبنان، في “المؤتمر الدوري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: