الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / الشاعر هشام الجخ: متشوق جدا للقاء أهلي وجمهوري في سلطنة عُمان
الشاعر هشام الجخ

الشاعر هشام الجخ: متشوق جدا للقاء أهلي وجمهوري في سلطنة عُمان

= 191

القاهرة – آماد

أكد الشاعر المصري المعروف هشام الجخ، أنه متشوق جدا للقاء مع الجمهور العماني ضمن الأمسية الثالثة لملتقى عُمان الشعري، الذي ينطلق اليوم الأحد، على مسرح الكلية التقنية بالمصنعة بمشاركة شخصيات شعرية وإعلامية عمانية وخليجية وعربية.

ونقلت “آماد” للجخ، تشوق الجمهور في السلطنة لحضور الأمسية الشعرية التي سيشارك فيها بالملتقى، فعلق قائلا: “وأنا أيضا متشوق جدا للقاء أهلي وجمهوري الحبيب بعمان في الأمسية التي تقام مساء الأربعاء ٢٨ نوفمبر ٢٠١٨ بمسرح الكلية التقنية بالمصنعة”.

وعن بداياته الأولى بالقاهرة يقول الجخ: المقاهي الثقافية في وسط البلد كانت الملجأ لي في بداية قدومي إلى القاهرة.. وبالتدريج صنعتُ لنفسي مقهاي الخاصة في منطقة “منشية الصدر” بجوار جامعة عين شمس حيث كنتُ اجتمع بأعضاء المركز الثقافي بالجامعة، وكان لها أكبر الأثر في تكويني وتكوين جيلي بالكامل، الاحتكاك بالشعراء والتواصل معهم أهم ما يصنع الشاعر.

وأوضح “الجخ” في حديث سابق، أن الوسط الثقافي يحتاج حاليا إلى مؤسسات خاصة لرعايته.. في حاجة إلى خروجه من بوتقة الدولة وقصور الثقافة والمنشآت غير الهادفة للربح.. في حاجة إلى التحول لمجال يدر ربحًا ماليًا ليتم التركيز عليه وتنميته وازدهاره.

وعن الأهم بالنسبة له كشاعر، قال: نعمل من أجل رفع شعبية الشعر ووضعه في المكانة الحقيقية التي يجب أن يكون فيها.. ونعمل على اكتشاف أصوات شعرية جديدة تؤثر في المجتمع العربي ككل.. أما الجوائز والترجمة والعوائد المالية فهي أمور تحدث في الطريق بشكل فرعي ولا نسعى لها بشكل رئيسي.

وعن مكتبته الخاصة قال: مكتبتي محرابي.. وهي المكان الوحيد في بيتي الذي لا يجرؤ أحد على دخوله.. حتى زوجتي وأولادي يتعاملون معها بحرص ودماثة.. مكتبتي هي أثمن وأثرى ما أملك.. أما طقوس الكتابة فلا أعرفها.. الكتابة لحظة وجع لا أعلم متى تأتي وكيف تأتي.

وفيما يلي قصيدة هشام الجخ الشهيرة “طبعا مصليتش العشاء”:

شاهد أيضاً

فنانة تشكيلية سعودية تحول “قدور الطبخ” إلى أعمال فنية عالمية

عدد المشاهدات = 60— الرياض – آماد فاجأت الفنانة التشكيلية السعودية “مها الملوح” زوار متحف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: