الرئيسية / فنون / عمل مسرحي يعالج مواضيع من الواقع الاجتماعي في المغرب

عمل مسرحي يعالج مواضيع من الواقع الاجتماعي في المغرب

= 141

المغرب – آماد

يخوض المخرج المغربي عبد الجليل أبوعنان، المدير الفني لفرقة “مسرح النون والفنون” بالفقيه بن صالح، تجربة مسرحية جديدة مع جمعية “ألوان للسينما والمسرح” وبابن جرير، تحت عنوان “10 في عقيل”، التي سيتم عرضها أمام الجمهور قريبا.

يقوم بتشخيص هذه المسرحية التي تعالج مواضيع اجتماعية من الواقع المعيش، كل من الفنانين: محمد العكاري، وعاطف الرقيبة، ورشيد ناصر، وأميمة الفقيه، بينما أنجزت سينوغرافيا هذا العمل من طرف الفنان عبد الفتاح الهراوي، أما المؤثرات الضوئية فهي من توضيب أنس لكريصة، فيما تعود الموسيقى للفنان خالد كمالي.

يقول المخرج عبد الجليل أبوعنان في تصريح صحافي، إن هذه التجربة المسرحية التي تعد ثمرة عمل تشاركي، هي إضاءة درامية تسلط الضوء على العلاقات السائدة في المجتمع المغربي من خلال الاستعمال القدحي والبشع للمثل الشعبي (عشرة في عقيل)، وذلك في سياقات ومرامي تروم تكسير معنويات كل من يتصدى لواقع التسلط والاستغلال ويبحث عن فضاء جديد للحرية والعيش الكريم.

وأوضح أبوعنان أن مولوده المسرحي الجديد توليف فني مركب لخمسة شخوص سجينة، رافضة ويائسة تسعى إلى التخلص من القيود التي تكبل أجسادها عبر وسائط فكرية عشرة تجسد قناعاتها المتمردة على الماضي والحاضر معا، وتستشرف المستقبل الذي تتمناه وتراه مشرقا.

وأضاف مخرج مسرحية “10 في عقيل” أن اختيار شخوص هذا العمل الإبداعي نابع من تجربة المعاناة والقلق ومحاولة البحث عن خلاص الذات ضمن سيرورة تطور الفكر والإبداع، وذلك في نسقية متحولة تتجدد وتتأرجح بين الإيجاب والسلب داخل منظومة الصراع، وبين الطموح وإكراهات الواقع، وكذا بين ثنائيات الخير والشر، الصلاح والفساد، القيد والحرية، ثم البؤس والحياة الكريمة.

شاهد أيضاً

“أصالة” بين الغناء والتكريم في افتتاح مهرجان الإسكندرية الدولي للأغنية

عدد المشاهدات = 105— الإسكندرية – آماد افتتحت المطربة السورية أصالة نصري الدورة الخامسة عشرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: