الرئيسية / فنون / فيلم “ليل/خارجي” يطرح أسئلة بلا إجابات في مهرجان القاهرة السينمائي

فيلم “ليل/خارجي” يطرح أسئلة بلا إجابات في مهرجان القاهرة السينمائي

= 209

القاهرة – آماد

في إطار بحثه الدائم عن الهوية والمصير قدم المخرج المصري أحمد عبد الله السيد أحدث أفلامه (ليل/خارجي) الذي ينافس به ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

يتناول الفيلم قصة مخرج شاب يعاني من الإحباط ويواجه مصاعب في تمويل فيلمه الجديد لكن الصدفة تضع في طريقه سائق سيارة أجرة وفتاة ليل لتكتمل ثلاثية متناقضة تدور بينها أحداث كثيرة في ليلة واحدة.

ومن اختلاف كل شخصية من الثلاثة وتفردها ينطلق المخرج في استعراض عدد من القضايا التي اكتفى بالمرور عليها سريعا دون الخوض في تفاصيل مثل حرية التعبير عن الرأي والفجوة الاقتصادية بين الطبقات الاجتماعية والعنف ضد المرأة وتعاطي المخدرات والبلطجة وغيرها.

الفيلم بطولة: منى هلا وكريم قاسم وشريف دسوقي وأحمد مجدي ودنيا ماهر وأحمد مالك وفريدة رضا وعمرو عابد وبسمة ومحمد إبراهيم يسري.

وقال المخرج أحمد عبد السيد (38 عاما) في ندوة عقب عرض الفيلم بالمهرجان: ”جزء كبير من الفيلم مرتبط بالبحث عن مكاننا في المدينة، بل ليس هذا الفيلم فحسب لكن أتخيل أن أغلب أفلامي السابقة كانت تتساءل… من نحن؟ وماذا نفعل؟ وعلاقتنا بما حولنا. هي مجرد أسئلة، أنا لا أقدم إجابات“.

والفيلم هو الخامس للمخرج بعد سلسلة بدأت في 2009 مع (هليوبوليس) وشملت (ميكروفون) و(فرش وغطا) و(ديكور).

وأشار إلى أن تمويل الفيلم كان ذاتيا من المشاركين فيه وصناعه دون أن تكون هناك شركة إنتاج كبيرة وراء العمل إلا أن الفيلم حصل بعد انتهاء تصويره بالكامل على منحتين إحداهما لأعمال ما بعد التصوير من مهرجان دبي السينمائي والأخرى لتصحيح الألوان من لبنان.

حضر عرض الفيلم، وهو الأول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد عرضه في مهرجانين أوروبيين، عدد من نجوم وصناع السينما المصرية منهم: يسرا وليلى علوي ولبلبة وشيرين رضا ولقاء الخميسي من الممثلين وخيري بشارة ويسري نصر الله وعمرو سلامة وأبو بكر شوقي من المخرجين إضافة إلى مدير التصوير سعيد شيمي.

شاهد أيضاً

لجنة تحكيم “برنامج المنكوس” تغلق باب الترشح.. وتبدأ تقييم أعمال المشاركين

عدد المشاهدات = 114— أبوظبي – آماد بدأت لجنة تحكيم برنامج المنكوس الذي تنتجه لجنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: