الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / 25 ناقدا من “المحيط إلى الخليج” يرصدون تجربة “رفعت سلام” الشعرية

25 ناقدا من “المحيط إلى الخليج” يرصدون تجربة “رفعت سلام” الشعرية

= 553

كتبت: علياء الطوخي

ينظم بيت الشعر بالأقصر، ندوتين متتاليتين لمناقشة كتاب “النهار الآتي.. دراسات نقدية في تجربة الشاعر رفعت سلام”، للشاعر أحمد سراج، في السابعة مساء يومي الأربعاء والخميس 28 و29 نوفمبر الجاري.

كتاب “النهار الآتي”، هو الجزء الثاني من مشروع سراج الأدبي الموسوم بأدب المصريين، وقد صدر الجزء الأول (أدب المصريين شهادات ورؤى) عام 2016 وحوى شهادات لــ66 كاتبًا مصريًّا ونصوصهم والتعريف بهم، مع مناقشة أهم التغيرات التي طرأت على النص الأدبي بعد ثورة يناير.

حاور “النهار الآتي” تجربة الشاعر رفعت سلام من خلال ثمانٍ وعشرين مادة كتبها خمسة وعشرون ناقدًا (من المحيط إلى الخليج) بحسب قول المؤلف؛ فالكتاب يشارك فيه كتاب من مختلف البلاد العربية.

عن محتوى الكتاب قال سراج: الكتاب يضم ثمانية وعشرين مادةً، وأبوابه الرئيسية هي: الدراسات العامة: وتتناول مشروع رفعت سلام برؤية عامة. دراسات الدواوين: وتتناول كل ديوان بدراستين أكاديمتين ويشترط ألا يتكرر اسم الناقد أكثر من مرتين. الشهادات: ويعبر فيها من عاصروا الشاعر عن رؤيتهم له ولتجربته الإنسانية والحياتية.

وعن سبب اختياره لتجربة رفعت سلام يقول سراج: بحقٍّ.. يمثل هذا الكتاب محاولة للبحث عن شعر رفعت سلام من خلال طرق تطمح إلى تقديم صورة واضحة عن الحداثة الشعرية الإنسانية من خلال دراسة تجربةٍ واعيةٍ، ووفيةٍ، وصبورة، ومثابرةٍ، وصامدةٍ، وثريةٍ، ومؤثرةٍ، ومتطورةٍ.

والمعروف أن أحمد سراج، شاعر وكاتب مسرحي، وعضو اتحاد كتاب مصر، وكتب العديد من الروايات والمسرحيات منها “رواية تلك القرى، وتبسيط كتاب سندباد مصري، وديوان الحكم للميدان، ومسرحية زمن الحصار، ومسرحية القرار، ومسرحية فصول السنة المصرية، ومسرحية القلعة والعصفور، ومسرحية نصوص الأرض”.

ومن أبرز اعماله: زمن الحصار (مسرحية) 2005, مسرحية القرار” (مسرحية)،
2009, الحكم للميدان” (ديوان)2011, فصول السنة المصرية” (مسرحية) 2012,
سندباد مصرى: جولات في رحاب التاريخ” 2014, القلعة والعصفور” (مسرحية) 2015, نصوص الأرض” (كتاب مسرحي) 2016, “أدب المصريين” 2017.

شاهد أيضاً

السينما الجزائرية تسجل حضورها بمهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي

عدد المشاهدات = 343— الجزائر – آماد احتفى مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، خلال السهرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: