الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / الإحتفاء بأعمال الشاعر “فايز خضور” الشعرية والنثرية في سوريا
الشاعر فايز خضور

الإحتفاء بأعمال الشاعر “فايز خضور” الشعرية والنثرية في سوريا

= 373

دمشق – آماد

أقامت جمعية نحنا الثقافية وكلتقى سلمية الثقفي بالتعاون مع دار دلمون للطباعة والنشر والتوزيع داخل مكتبة الأسد الوطنية حفلا حل فيها الشاعر فايز خضور مكرما على مسيرته الشعرية التي امتدت قرابة نصف قرن رفدت الشعر العربي المعاصر بإبداع متنوع، والذي يبلغ من العمر 76 عاما، وكان الحفل مناسبة لتوقيع الطبعة الشعرية الثانية من أعماله النثرية والشعرية الكاملة الصادرة عن دار دلمون.

وفي كلمته قال رئيس إتحاد الكتاب العرب الدكتور نضال الصالح : فايز خضور شاعر رهيف من جيل الستينيات وشغوف بمشاغبة اليباس ومفعم بالنبل وهو لا يعرف إلا الإنحياز إلى الحق والجمال وهو يعبر في إبداعه عن وعي عال وحصيف بالتراث الشعري العربي والعالمي وثري بالمغامرات الفكرية فقدم تجربة متفردة بالحداثة الشعرية، إضافة إلى أنه واجه القبح والظلم بالعمل على تنمية القيم الإيجابية، مؤكدا أن الشاعر خضور قامة شعرية وطنية عالية قدم لبلاده وللثقافة بإخلاص.

وألقى الشاعر غسان مطر قصيدة شعرية انتقد فيها تخاذل العرب بمواجهة الإحتلال الصهيوني لافتا إلى المواقف الوطنية والقومية التي بذلتها سورية والميزات الإيجابية في سلوك وتجربة الشاعر خضور فقال:

كم كنت أحلم أن ألقاك متشحا
بالورد يقطف من أنفاسك العبقا
يا عاشق الضو لا تغضب إذا جحمت
بي الرؤى وتهاون أضلعي مزقا.

رئيس اتحاد الكتاب اللبنانيين الدكتور وجيه فانوس ألقى كلمة رأى فيها أن فايز خضور شاعر مجدد ورائد قومي اللغة وجبار الديباجة وملتزم بالعقيدة، إضافة إلى أنه طور في الشعر وحمله رؤى سياسية وركز على أهمية الثقافة ونضوجها.

وألقت الدكتورة فاتنة المر أستاذة في جامعة بيروت العربية كلمة أشارت خلالها إلى أن قصائد الشاعر خضور تحتكر قصة حضارة تعتز بالإنتماء وتشدد على وضوح الرؤية فهو مبدع حقيقي ناضج الرؤى ويسمح للفكرة بالتجلي.

وألقى الشاعر محمد عيد ممثل جمعية نحنا الثقافية قصيدة شعرية انتقد فيها سلوكيات الأنظمة العربية حيال الحرب الإرهابية على سورية كما طرح رؤى وطنية وإجتماعية وإنسانية بأسلوب فني لافت جمع الحداثة والأصالة.

كما ألقى الشاعر المحتفى به فايز خضور عددا من نصوصه الشعرية كتبها عبر مراحل زمنية مختلفة وبأشكال شعرية متنوعة مشددا على أهمية إحترام الثقافة والتمسك بالمثل وبالتربية الإجتماعية التي تؤدي إلى وطن متماسك بوجه الأنواء.

مديرة دار دلمون عفراء هدبا قالت: قمنا بطباعة المجموعة الشعرية المتكاملة كما سماها الشاعر خضور وشاركنا بهذا التكريم لنؤكد للعالم أن سوريا قادرة على الإحتفاء بالمبدعين وفي طليعتهم الشاعر خضور الذي يعد من أهم شعراء العربية المعاصرين.

وعن رأيه بالتظاهرة قال مدير مكتبة الأسد إياد مرشد في تصريح مماثل: “المكتبة حريصة على أن تقدم الثقافات الوطنية البنيوية وأن تذكر الشعب العربي أن هناك قامات متجذرة قادرة على عبور التاريخ في سورية مثل فايز خضور”.

الإعلامية هدباء العلي اعتبرت أن تكريم الشاعر واجب ثقافي لما له من أهمية وسط حضور باقة من الأدباء العرب وفي صرح مكتبة الأسد واجتماعهم على رؤية ثقافية مشتركة تعبر عن حب الانتماء والمقاومة.

شاهد أيضاً

فنون الشرق تغزو أوروبا في معرض “الفنانين العرب” بفنلندا

عدد المشاهدات = 74— كتبت – شاهيناز جمال يُقام في العاصمة الفنلندية هلسنكي، حاليا “معرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: