الرئيسية / فنون / إقامة أكبر معرض إستعادي للفنان التشكيلي “مهنا الدرة” في الأردن

إقامة أكبر معرض إستعادي للفنان التشكيلي “مهنا الدرة” في الأردن

= 207

كتبت – شاهيناز جمال

أعلن المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة في مؤتمرا صحفيا عن إقامة أكبر معرض إستعادي للفنان مهنا الدرة بعنوان “مهنا الدرة: رائد الفن التشكيلي الأردني الحديث”، وسيقام مساء غد الأربعاء في المبنى رقم 1 للمتحف.

واستعرض مدير عام المتحف الفنان الدكتور خالد خريس بحضور الفنان الدرة في تقديمه للمؤتمر تجربة الفنان المحتفى به، لافتا إلى أن أهمية مهنا الدرة تكمن بأنه من الرواد في الأردن كما أنه مؤسس لمعهد الفنون، وأنه أول من بدأ الحداثة في الفن التشكيلي بالأردن وهو شيء متفق عليه لدى النقاد.

وأوضح أن هذا المعرض الذي سيضم 200 عمل فني للفنان الدرة يعتبر أكبر معرض فني إستعادي ينظم لفنان في الأردن، مشيرا إلى أن الاعمال المشاركة تمثل جميع مراحل حياته الفنية منذ عام 1948 وإلى يومنا هذا.

من جهته قال الفنان الدرة أن هذا المعرض يعد تكريما لجميع الفنانين التشكيليين مثمنا مبادرة المتحف بإقامة هذا المعرض، وتحدث عن التحديات التي تواجهها الحركة التشكيلية في الأردن لافتا إلى ضعف دور المؤسسات الرسمية في هذا الإتجاه لاسيما وزارتي التربية والتعليم والثقافة.

يذكر أن الفنان مهنا الدرة ولد في عمان عام 1938 وتخرج في أكاديمية الفنون الجميلة في روما عام 1958 ويعتبر من أبرز الفنانين التشكيليين في الأردن وهو أول فنان أردني قام بتدريس الرسم في مرسمه الشخصي في أوائل عقد الستينيات من القرن الماضي وفي معهد الفنون والموسيقى الذي أسسه خلال فترة إدارته لدائرة الثقافة والفنون وأول تشكيلي يحوز على جائزة الدولة التقديرية عام 1977 لجهوده بتنمية الحركة التشكيلية الأردنية، وشغل مديرا للشؤون الثقافية في جامعة الدول العربية عام 1983.

شاهد أيضاً

إعلان جوائز مهرجان ديالي السينمائي للأفلام القصيرة بمشاركة السليمي

عدد المشاهدات = 307— كتبت – علياء الطوخي أعلنت لجنة التحكيم الدولية لمهرجان ديالى الدولى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: