الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / “الضعف”..رواية تضرب في فضاء بكر من السردية العربية الراهنة

“الضعف”..رواية تضرب في فضاء بكر من السردية العربية الراهنة

= 170

كتبت: علياء الطوخي

“عبر رحلة صوب المجهول، صوب الضعف بتنويعاته المختلفة، وتمثلاته اللانهائية، حيث يكمن “أبو الضعف” مهيمنا على التعساء الفارين من الجحيم والمتلذذين به في آن”. بهذه الكلمات قدم الدكتور يسري عبدالله الناقد الأدبي، بكلمة للغلاف الخلفي، لرواية “الضعف” للروائي والكاتب صبحي شحاتة، وتصدر قريبًا، عن “الدار” للنشر.

يقول “عبدالله” أنه من قلب المأساة الوجودية لكائنات تتجاوز في حضورها الدلالي الترميزات المباشرة لتصير ومعها الرواية علامة على بناء رمزي مواز تتجادل فيه الحياة مع الموت، وتتقاطع المصائر وتتشابك، ويصبح الكهنة هنا معبرين عن فضاء مسكون بالقسوة والوحشة والعتامة: ” كاهن الصمت، كاهنة القبح، كاهن التفاهة، كاهن الخوف، كاهن الحقيقة”، في رواية جديدة ومختلفة، تضرب في فضاء بكر في السردية المصرية والعربية الراهنة.

وتفتح رواية “الضعف” عالما جديدا وأفقا مختلفا للنظر إلي قيمة الضعف ما يجعلها تمس إن لم تشر إلى حالة مجتمعنا الآن حيث يعاني الضعف إن لم نقل الانهيار والتحطم وليس مجتمعنا فحسب وإنما عالمنا العربي معظمه إن لم يكن كله، حيث صار الضعف وإنسانه المتخلف الرجعي المريض الجاهل هو السائد والمتسيد في هذا الليل الذي لا يريد أن ينجلي عن صبح رائق صبوح مجيد, إن إرادة الضعف تعرضها الرواية لا لتسخر منها فحسب وإنما لترينا الفجيعة التي ألمت بإنساننا الآن الذي يترك الآن والمستقبل ويغور إلي ماض سحيق لا الفائدة منه ليس الحياة والقوة وإنما الضعف الأصلي الخام النهائي الأقسي من الموت ذاته.

رواية الضعف ربما تشبه لوحة الصرخة أو الجورنيكا لبيكاسو تتأمل الفجيعة بروح الفن اللاعبة المرحة الرشيقة القوية ولذلك هي فيما تعرض الضعف تسيطر عليه بقوتها الحدسية والخيالية فنري ضعفا مسيطرا عليه بفضل قوة الفن اللاعبة والضاحكة من سخف الإنسان لا لتهينه وإنما لتعيده إلي صوابه وقوته.

يذكر, أن صبحي شحاتة مولود في القاهرة ,وحاصل على جائزة سوزان مبارك لأدب الطفل عام 2002,والذي دخل عالم الرواية للكبار بروايته “الضحك”, وفاز ايضا مؤخرا بجائزة أحسن كتاب للأطفال، عن كتابه “كنوز السماء”، في جوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته التاسعة والأربعين لعام ٢٠١٨.

شاهد أيضاً

“مشاوير فى بلاد كتير”..تجارب ثلاثين عاما فى دهاليز أفريقيا وآسيا

عدد المشاهدات = 553— كتبت: علياء الطوخي تنظم “دار الشروق” حفل توقيع خاص لكتاب “مشاوير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: