الرئيسية / فنون / تكريم سندريلا الشاشة السورية “صباح جزائري” في احتفال وزارة الثقافة
صباح جزائري

تكريم سندريلا الشاشة السورية “صباح جزائري” في احتفال وزارة الثقافة

= 186

كتبت – شاهينازجمال

خلال احتفالها السنوي بذكرى تأسيسها اختارت وزارة الثقافة السورية الفنانة التي لقبها الكثير ب “سندريلا الشاشة السورية” الممثلة القديرة صباح جزائري ضمن المبدعين السوريين ال12 المكرمين في الإحتفال، فهي تعد من نجوم الصف الأول ومن الرائدات اللواتي قدمن أعمالا عبر مسيرة فنية بدأت مع السنوات الأولى للدراما في سوريا.

صباح التي احترفت التمثيل بسرعة وهي لا تزال شابة صغيرة لتلمع في سماء الفن لما تميزت به في جميع أعمالها وما تركته في داخل الجمهورين السوري والعربي من ذكريات جميلة لأدوارها ولا سيما التي أدت فيها دور الأم القوية والحنون في آن معا.

أول أعمالها الفنية كان مسلسل “ملح وسكر” إلى جانب الفنان الكبير دريد لحام وفي مجال الدراما قدمت الكثير من الأعمال منها “العبابيد” و”عائد إلى حيفا” و “أنا القدس” و”عشتار” و”عصي الدمع” و”سيرة الحب” و”أهل الراية” و”باب الحارة” بأجزائه و”أحلام مؤجلة” و”الموت القادم من الشرق” و”طاحون الشر”.

وفي مجال المسرح شاركت الجزائري في مسرحيات تركت أثرا كبيرا لدى الجمهور السوري والعربي ومن أهمها “ضيعة تشرين وغربة وكاسك يا وطن”.

أما المجال السينمائي فتملك الجزائري أرشيفا سينمائيا غنيا، حيث شاركت في بطولة العديد من الأعمال مع نجوم الفن في سوريا والوطن العربي من أفلام مؤسسة السينما والقطاع الخاص نذكر منها “الإتجاه المعاكس”، “الأبطال يولدون مرتين”، “الليل”، “مريم”، “الأب”، “دمشق حلب”، “غابة الذئاب”، “سمك بلا حسك”، “ساعي البريد” و”موكب الآباء”.

وفي رصيدها العديد من الجوائز منها جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم مريم في مهرجان مسقط عام 2014 وكرمت في مهرجان دمشق السينمائي وفي مهرجان الماغوط المسرحي وحصلت على جائزة تكريم للأم في الدراما السورية.

شاهد أيضاً

“آماد” تناقش حالة الجدل حول مشهد “التعري” فوق خشبة مسرح قرطاج

عدد المشاهدات = 413— تونس – نورة البدوي أثار ظهور ممثل عاريا على خشبة المسرح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: