الرئيسية / فنون / بالصور..”آماد” تنشر وقائع مهرجان القاهرة السينمائي في يومه الثامن

بالصور..”آماد” تنشر وقائع مهرجان القاهرة السينمائي في يومه الثامن

= 203

القاهرة – آماد

أقيمت أمس الثلاثاء فعاليات اليوم الثامن لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الأربعين، والتي بدأت بمحاضرة بعنوان “كل تساؤلاتك عن المهرجانات والتوزيع في الولايات المتحدة” بفندق سميراميس أدارها المخرج عمرو سلامة وحاضر فيها لوراكيم نائب رئيس التسويق السينمائي فى participat media وخبيرة التوزيع إليسا فيدروف التي تحدثت عن كيفية صناعة المهرجانات واستراتيجيتها وكيف للفيلم أن يقوم بجولة داخل قارة أمريكا الشمالية وكذلك تطرق الحوار إلى أهم المهرجانات والأسواق التى يمكن من خلالها بيع وشراء الافلام الروائية الطويلة والقصيرة .

وعن تجربتها الشخصية وعلاقتها بالسينما قالت لوراكيم: كنت في فترة طفولتي لا اعرف ماذا أريد بالظبط، لكنى أحببت الإعلام وكان ذلك سببا قوياً في أن أغير مجرى دراستي واتجه إلى صناعة السينما فيما بعد.

وعرض في الثالثة والنصف عصراً فيلم الزوجة الثالثة بالمسرح الكبير، فيلم جود مورنينج بالمسرح الصغير، فيلم حرب آنا بمركز الإبداع الفني، فيلم البحث عن ليلي بسينما الهناجر، كما أقيمت في الرابعة والنصف عصرا جلسة حوارية مع النجم ريف فاينز بمسرح الهناجر.

وقال فاينز: “إن السينما تقوم بدور مهم في التعبير عن حقوق الإنسان وحريته في التعبير والتفكير، فهناك سينما سياسية وأخرى كوميدية ورومانسية وربما تكون الأخيرة ترفيهية لكنها مهمة بما تحمله من أفكار، فالسينما هي أداة لمناقشة الأيدولوجيات ولكنها في كثيرا من الأحيان تقع في فخ إطلاق الشعارات.

وأضاف فاينز: نحن في أعمالنا نستهدف الجمهور باتجاهاته المختلفة، فالسينما أداة مهمة وخاصة الآن، حيث أن هناك استقطاب كبير للمشاعر في أوروبا وهناك تشديد على الهوية الوطنية.

واستكمل ريف حديثه قائلا: الأفلام المفضلة لدى هي التي تقوم على التسامح الإنساني واعتقد أنني فنان ومخرج حر، وكممثل أشعر بحرية عندما أقف على خشبة المسرح أكثر عندما ألتقى الجمهور وجها لوجه.

وقال أليسكي فيدورتشينكو مخرج فيلم “حرب آنا” إن الفيلم مأخوذ عن قصة حقيقية وليست من وحي خياله، مؤكداً أنه توصل للقصة من خلال البحث على الإنترنت عن القصص القصيرة التي حدثت خلال الحرب العالمية الثانية ووجد تلك القصة، وهو لا يعرف النهاية الحقيقية للقصة لأنها لم تكن مذكورة، وكل ما يعرفه عن القصة أن الفتاة بطلة الأحداث عاشت في المعسكر الألماني خلال الحرب.

وأوضح أنه لم يبحث عن وثائق تاريخية عن القصة الحقيقية لأنه لا يوجد عنها وثائق من الأساس، مؤكداً أنه ليس من المهم الوصول لوثائق القصة بقدر أهمية عرضها، وأشار إلى أنه بمجرد أن جاءته فكرة الفيلم احتفظ بها لتقديمها في أقرب وقت، مؤكداً أن الصعوبة التي واجهته كانت تتمثل في إيجاد الطفلة التي ستقدم دور البطولة، ووجدها من خلال البحث على الإنترنت وكانت مفاجأة كبيرة بالنسبة له، وقال أنه قام بعمل “كاستينج” بالرغم من إيجاده للطفلة ليتأكد فقط من أن اختياره للفتاة الأولى كان صائباً.


وشهدت سينما الهناجر في السادسة والنصف مساء جلسة حوارية مع كلوس إيدر الذي أكد خلال الجلسة أن ما تحتاجه السينما العربية هو أن تحلق بجناحيها خارج سياق المنطقة بدلا من حصرها في نطاق بعينه.

وأضاف إيدر: مصر فقدت ناقدا مهم وهو ‘‘سمير فريد‘‘ فهذا الناقد كان يشرح لنا في الغرب أهم مستجدات السينما العربية ونحن نحتاج شخص من كل بلد ليشرح ويوضح لنا حال السينما في وطنه، ونحن في الاتحاد نقبل العضوية الفردية نتيجة عدم وجود اتحاد نقابات في بعض البلدن مثل العراق وغيرها.

واستكملت الأفلام عروضها في السادسة والنصف مساء بعرض فيلم حرب خاصة بالمسرح الكبير، فيلم شفقة بالمسرح الصغير، فيلم واجب بمركز الإبداع الفني، فيلم المرأة التي لم تهزم بمسرح الهناجر، فيلم النظارة السوداء بالمسرح المكشوف، واختتم اليوم عروضه في التاسعة والنصف بعرض فيلم النهر بالمسرح الكبير، فيلم وحيدة في يوم زفافي بالمسرح الصغير، فيلم السعداء بمركز الإبداع الفني، فيلم حفرة الصلصال بسينما الهناجر، فيلم استمر بمسرح الهناجر، فيلم عفاريت الأسفلت بالمسرح المكشوف.

شاهد أيضاً

السينما الجزائرية تسجل حضورها بمهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي

عدد المشاهدات = 427— الجزائر – آماد احتفى مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، خلال السهرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: