الرئيسية / فنون / تشكيلي جزائري يشارك في جدارية عالمية أنجزها 240 فنانا من دول العالم
الفنان الجزائري حمزة بونوة

تشكيلي جزائري يشارك في جدارية عالمية أنجزها 240 فنانا من دول العالم

= 380

الجزائر – آماد

تقام مساء اليوم الأربعاء، بمعهد العالم العربي بباريس، بمناسبة احتفاله بمرور ثلاثين سنة على إنشائه مراسم إزاحة الستار رسميا عن الجدارية الجماعية “عين مفتوحة على العالم العربي” أنجزها 240 فنان من دول أجنبية وعربية منها الجزائر التي مثلّها الفنان التشكيلي العالمي حمزة بونوة وآخرون بمساهمتهم في هذا الإنجاز الفني.

ويعد كشف النقاب عن هذا العمل الجماعي والتطوري الذي جسده 240 فنان (فنان تشكيلي ورسام ومصور، ونحات..)، طوال عام كامل، الثالث بعد أول كشف في 15 ماي 2018، والكشف الثاني في 6 أكتوبر الماضي، في حين الكشف الثالث والنهائي يكون ابتداء من الغد 29 نوفمبر، في حين يستمر المعرض إلى غاية 6 جانفي 2019 بحسب ما أورده موقع معهد العالم العربي.

ويأتي الهدف من هذه الجدارية الجماعية هو تقديم الفنانين المشاركين رؤيتهم للعالم العربي، في حوار حقيقي بين ثقافات متعددة، بحيث عمل كل فنان من المشاركين في العمل على تجسيد لمسته بناء على فكرة مقترحة من المنظمين، وتكون كل لوحة تكمل الأخرى.

واستوحي هذا العمل الجماعي من فكرة أو لعبة “الجثة الرائعة” التي ابتكرها السيرياليون (السيريالية هي حركية ثقافية في الفن الحديث والأدب..) في عام 1925، وتعني تأليف جملة أو رسم من قبل العديد من الأشخاص وتكون رسمة أو جملة الأول مكملة للثاني دون أن تعقد التناسق بين الفكرة والأخرى (السابقة واللاحقة)، وبالتالي تكون حواف كل لوحة أو رسمة متواصلة ومتحاورة مع التي تليها والتي تسبقها.

وفي النهاية يقدم الـ240 فنان لوحات وصورا ومنحوتات ورسوما ولوحات متنوعة ومختلفة ومتناغمة معا، تشكل جميعها لوحة جدارية عرضها 9.60 أمتار، وارتفاعها يبلغ 4 أمتار.

ويوقع حمزة بونوة مشاركته في هذا العمل الجماعي العالمي، إلى جانب جزائريين آخرين منهم زبير هلال، عمار بوراس، صامتة بن يحي، عقيلة موهوبي، عدلان جفال وغيرهم، إضافة إلى فنانين من فلسطين ولبنان والعراق والمغرب وتونس وبلدن عربية أخرى.

شاهد أيضاً

“مشاوير فى بلاد كتير”..تجارب ثلاثين عاما فى دهاليز أفريقيا وآسيا

عدد المشاهدات = 663— كتبت: علياء الطوخي تنظم “دار الشروق” حفل توقيع خاص لكتاب “مشاوير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: