الرئيسية / متابعات وتقارير / تصنيف “كيّالين الماء” الجزائرية ضمن قائمة التراث العالمي
كيّالين الماء

تصنيف “كيّالين الماء” الجزائرية ضمن قائمة التراث العالمي

= 657

الجزائر – آماد

أعلنت اللجنة العالمية للحفاظ على التراث الثقافي لليونسكو، عن تسجيل “كيّالين الماء” ضمن قائمة التراث العالمي غير المادي للإنسانية.

واعتبر وزير الثقافة الجزائري ميهوبي في تغريده له عبر “توتير” أن هذا التصنيف يعتبر مكسبا ثقافيا كبيرا للجزائر. وأضاف الوزير في ذات التغريدة أن هذا الإعلان جاء من قبل اللجنة العالمية للحفاظ على التراث الثقافي لليونسكو، في جزر موريس، وذلك بإجماع الأعضاء الـ 24 للدول الأعضاء، مع الدعوة إلى ضرورة الحفاظ على هذا الإرث الإنساني.

كما أثنت اللجنة على القيمة الثقافية لهذا العنصر المرتبط بالتسيير الدقيق للماء من قبل سكان توات. ووجهت اللجنة شكرها للجزائر التي أدركت القيمة الحيوية للمعرفة التقليدية لكيفية توزيع الماء حسب ما نشره ميهوبي.

وقال سليمان حاشي، المدير السابق للمركز الوطني للبحث في عصور ما قبل التاريخ، وأحد أعضاء الفريق الذي اشتغل على الملف، إن هذا التصنيف انتصار للثقافة الجزائرية.

واعتراف بعبقرية الإنسان الذي تمكن منذ عصور غابرة من الحفاظ على الماء وحسن تدبره وتوزيعه بطريقة أدهشت عبقرية المهندسين في العصر الحديث وهذا على مر العصور والأزمان وفق حسابات دقيقة استطاع معها الإنسان في توات أن يبتكر أساليب بقائه وتسيير مادة نادرة جدا في الصحراء وهي الماء، وهذا التراث اليوم يقول حاشي يستحق أن يكون في قائمة التراث العالمي الإنساني وتوفير أسباب الحفاظ على هذا التراث.

وقد اتخذ قرار التصنيف خلال أشغال الدورة الـ13 للجنة الحكومية المشتركة لصون التراث الثقافي غير المادي التي انطلقت الاثنين الماضي في بور- لويس (جزر موريس) والتي من المقرر أن تختتم يوم السبت المقبل.

شاهد أيضاً

جدل واسع وأصداء متباينة بعد ظهور ممثل عاريا على المسرح بتونس!

عدد المشاهدات = 259— تونس – آماد ووكالات أثار ظهور ممثّل عاريا كما ولدته أمه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: