الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / عودة “أبو جليل” بعمله الروائى الثالث “قيام وانهيار الصاد شين”

عودة “أبو جليل” بعمله الروائى الثالث “قيام وانهيار الصاد شين”

= 198

كتبت: علياء الطوخي

“قيام وانهيار الصاد شين”، هو عنوان رواية جديدة للروائي المصري حمدي أبو جليل، والتي صدرت عن دار “ميريت للنشر والتوزيع” بالقاهرة بغلاف للفنان أحمد اللباد، والإهداء “إلى صديقه سليمان الفهد الكاتب والمؤرخ الكويتي الكبير؛ أكثر الناس إيمانا بهذه الرواية وحثا على كتابتها”.

يواكب صدور هذه الرواية مرور 20 عاما على بداية عمل دار “ميريت”، كما أنها تأتي بعد 10 سنوات على صدور رواية حمدي أبو جليل الفاعل والتي فاز عنها بجائزة نجيب محفوظ التي تمنحها الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وتتابع رواية “قيام وانهيار الصاد شين” مسيرة ما أسمته “مواطنو الصاد شين”، أو الجنسية التي اخترعها الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، وهم البدو المصريون الذين انتقلوا إلى ليبيا في سبعينيات القرن الماضي، كما تتناول تجربة الهجرة غير الشرعية من السواحل الليبية إلى السواحل الإيطالية من خلال نقل يكاد يكون حرفيا لتجربة واقعية.

ومن جو الرواية “قعدت السنة في سبها، أقصى الجنوب الغربي، وهي العاصمة الثورية المقدسة للزعيم الثائر ونظامه الأثور، وفيها عاش ودرس وبدأ الشرارة الأولى لثورة الفاتح التي سلمته ليبيا 42 سنة، وأسس فيها أول مؤتمر شعبي عام وأطلق منها نظريته العالمية الثالثة في تحرير الإنسان.. والحقيقة أنه حاول أن يجعل منها مدينة أوروبية بحدائق متسعة ومتنوعة، لكن السبهاويين، السكان الأصليين، التبو والطوارق فهموا أو لم يجدوا أنفع من فهم أن الحدائق ما هي إلا مراع حكومية مسورة.

والرواية تقع في 200 صفحة، وتعد العمل الروائي الثالث لحمدي أبو جليل، علما أنه أصدر روايته الأولى “لصوص متقاعدون” في عام 2002، وله أيضا مجموعتان قصصيتان؛ هما “أسراب النمل” و”أشياء مطوية بعناية فائقة” وصدرتا في العامين 1997 و2000، على التوالي, وصدر له كتاب «القاهرة شوارع وحكايات»، وكتاب «القاهرة جوامع وحكايات»، وكتاب «فرسان زمان» وهو قصص تاريخية للأطفال.

وجدير بالذكر, أن حمدي أبو جليّل (ولد في الفيوم سنة 1967) هو روائي وكاتب قصص قصيرة مصري من جذور بدوية ليبية.

شاهد أيضاً

مشاركة جزائرية مميزة في “بانوراما الفيلم القصير” بتونس

عدد المشاهدات = 171— الجزائر – آماد تنطلق الدورة الرابعة لتظاهرة “بانوراما الفيلم القصير” بتونس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: