الرئيسية / فنون / 4 أفلام سورية في المهرجان الدولي لأفلام المقاومة بإيران
من فعاليات المهرجان

4 أفلام سورية في المهرجان الدولي لأفلام المقاومة بإيران

= 267

كتبت – شاهيناز جمال

أعلنت المؤسسة العامة للسينما في سوريا، أنها سوف تشارك في المهرجان الدولي الخامس عشر لأفلام المقاومة بإيران من خلال أربعة أفلام سينمائية طويلة من إنتاجها لتتنافس مع أفلام من 23 دولة عربية وأجنبية.

والأفلام السورية المشاركة هي “الأب” للمخرج باسل الخطيب و”رد القضاء” للمخرج نجدة أنزور و”مطر حمص” للمخرج جود سعيد و”ليليت السورية” للمخرج غسان شميط.

وأعرب المدير العام لمؤسسة السينما مراد شاهين خلال مؤتمر صحفي على هامش المهرجان، عن أمنيته بأن يكون التقارب الثقافي بين سوريا وإيران أعمق بهدف توحيد الخطاب المدافع عن فكر المقاومة في وجه الأفكار الدخيلة مستعرضا التحديات التي واجهتها الثقافة في سوريا للحفاظ على الهوية والحضارة والدفاع عنها في وجه الحرب الإرهابية التي تعرضت لها سوريا خلال السنوات الثماني الماضية.

وأوضح “شاهين” أن مشاركة المؤسسة في هذا المهرجان هدفها إيصال حقيقة ما يجري في سوريا من خلال السينما والأفلام التي تعد ذاكرة الشعوب، مشيرا إلى المشاريع المشتركة في المجال السينمائي بين سوريا وإيران ومنها إنتاج الأفلام المشتركة بين البلدين.

بدوره قال المخرج والناقد عوض القدو: إن ثقافة المقاومة تدخل ضمن مفهوم النصر وإن حافز النصر هو الذي يصنع ثقافة المقاومة، لافتا إلى أن التعاون مع إيران في جميع المجالات ليس وليد اللحظة بل هو وليد عمر من الإنسجام الفكري والثقافي والفني.

وذكرت الفنانة القديرة سلمى المصري أنها شاركت بعدة أفلام عن المقاومة أهمها فيلم المتبقي واصفة هذه التجرية بالجميلة، منتقدة إبتعاد المخرجين والكتاب عن تقديم الأعمال السينمائية الملامسة للحرب ومنعكساتها على المجتمع السوري لكون السينما هي صورة الواقع.

وكانت أعمال المهرجان الدولي الخامس عشر لأفلام المقاومة في طهران بدأت يوم الأثنين الماضي وتستمر حتى نهاية الشهر الحالي وستكون المنافسة بين 164 فيلما محليا و 24 فيلما أجنبيا وسيتولي التحكيم 57 من مشاهير السينما.

من حضور الفعاليات

شاهد أيضاً

اليوم العالمي للغة العربية: مكانة اللغة بين الإعلان العالمي ونظرة الآخر

عدد المشاهدات = 557— تقرير – نورة البدوي يحتفي العالم اليوم باليوم العالمي للغة العربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: