الرئيسية / منوعات / علوم وتكنولوجيا / “يو فرست دكتورز”..مبادرة شبابية لتطوير البحث العلمي

“يو فرست دكتورز”..مبادرة شبابية لتطوير البحث العلمي

= 375

كتبت: شاهيناز محمد على

ربط احتياجات سوق العمل بالدراسة في الجامعات، من أهم الأشياء التي يفتقد إليها الشباب في وقتنا الحاضر، وذلك لأن هناك عدد كبير من الكليات التي لا تخدم مناهجها الحياة العملية، فيتخرج الطلاب دون دراية منهم لما يمكن أن يكون متوفرا في سوق العمل، فلا يدرسون كيفية التسويق لأنفسهم ولا يدعمهم أحد فيما يخص البحث العلمي الذي يجعل الامكانيات والاختراعات هي اسلوب حياة بالنسبة لهؤلاء الطلاب.

كما يعتبر دعم البحث العلمي من أهم الأشياء التي تجعل الحياة أكثر رفاهية ولكن عدم الالتفات لذلك يمكن أن يجعل الطلاب اصحاب الأفكار الحديثة ييأسون لأنهم لا يجدون من يستمع إليهم ويوجههم لما يمكن أن يفيد المجتمع، وأيضا لا يجدون الأماكن التي تدعم تجاربهم العلمية ويبرز ذلك بالنسبة لطلاب الكليات العلمية مثل الطب والهندسة والعلوم وغيرها من الكليات التي يعتبر البحث العلمي جزءا لا يتجزأ من انجازاتها.

ولهذه الأسباب برزت مبادرة “يو فرست دكتورز” والتي بدأت عملها في أوكرانيا وانجلترا، اما عن بدايتها في مصر فكانت عن طريق عدد من الطلاب المصريين الذين يدرسون الطب في اوكرانيا حيث وجدوا ان هناك مشكلات في التواصل بينهم وبين المرضى الذين يجب أن يشخصوا أمراضهم، فقرر الطلاب ان يحاولوا دراسة ما يمكن أن يؤهلهم للعمل، ومن هنا بدأت الفكرة حيث تعمل المبادرة على ربط ما يدرسه الطلاب الدارسين في الكليات العملية بشكل خاص باحتياجات سوق العمل الذي يتطلب عددا من المهارات التي توفرها لهم المبادرة.

تقوم المبادرة بعقد عدد من ورش العمل للشباب خريجي الكليات العملية مثل الطب والهندسة والعلوم لتعليمهم المهارات اللازمة لسوق العمل من ادارة اعمال وتسويق وغيرها من خبرات تنقصهم، هذا بجانب عقد ندوات ومؤتمرات كي يعرض بها الطلاب افكارهم البحثية ويتم تحكيمها من خلال لجنة من المتخصصين في مجالهم، وتعتبر هذه المؤتمرات من أهم الأشياء التي تجعلهم يشعرون أن صوتهم مسموع وأن اكتشفاتهم واختراعاتهم يمكن أن يتبناها شركات متخصصة كي تصل للجميع.

مبادرة “يو فرست دكتورز” تهدف لتطوير البحث العلمي فى مصر عن طريق حل المشاكل التي يواجهها الطلبة فى اثناء تقديم ابحاثهم العلمية ومساعده الطلبة في حل كل المشاكل التي يوجهونها عند تقديم الأبحاث الخاصة بهم كي تخرج للنور وتصبح قيد التنفيذ.

ولذلك تعمل المبادرة في عدة اتجاهات رئيسية اولها هو تطوير طلاب البحث العلمي من خلال توفير ورش عمل وكورسات فى كتابة الأبحاث العلمية بشكل محترف، والتسويق لأنفسهم داخل الشركات التي يمكن أن تتبنى أفكارهم والعديد من الكورسات والورش التي تأهلهم لسوق العمل المصري وغيره من الأسواق العالمية.

كما تقوم “يو فرست دكتورز” بعقد مؤتمرات هدفها الأساسي مناقشة الأبحاث والتي يكون الحضور بها من الأساتذة والعلماء من كليات وجامعات كبيرة على مستوى مصر والعالم وذلك بسبب وجود فرعين فى انجلترا واوكرنيا، ومن خلال هذه المؤتمرات يتم عمل مسابقات لأفضل الأبحاث التي يقيمها الأساتذة المحكمين ويحصل الفائزين على جوائز مالية رمزية ومنح بالخارج.

وتنظم المبادرة كذلك رحلات استكشافية للبحث وأخذ عينات من الصحراء لدرستها وتكون الرحلات مدعمة ولأماكن كثير على مستوى مصر منها شرم الشيخ وعيون موسى وسانت كاثرين ورأس محمد وغيرها من الأماكن، والخطة المستقبلية للمبادرة هي التواصل مع الشركات الكبرى التي لديها أقسام للأبحاث والتطوير أو أقسام طبية لتدريب الطلبة وتبنى ابحاثهم العلمية المتميزة.

فعلى سبيل المثال لا الحصر قامت إحدى المشاركات في المبادرة بتقديم نموذج لدواء قامت بتركيبه من منتجات طبيعية للقضاء على بعض الأمراض، وغيرها من الأفكار المتميزة.

شاهد أيضاً

عرض المكتشفات الأثريه بولاية “ضنك” العمانية

عدد المشاهدات = 305— ضنك – آماد نظمت وزارة التراث والثقافة ممثلة في مكتب إدارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: